مباشر

بوتين إلى بكين بعد أيام... والرئيس الصيني يرد الزيارة في يوليو

تابعوا RT على
قال السفير الروسي لدى بكين أندريه دينيسوف إنه من المنتظر أن يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة رسمية إلى روسيا في يوليو/تموز القادم.

وأضاف السفير في مؤتمر صحفي في بكين أن ذلك سيكون ثاني لقاء بين الرئيسين الروسي والصيني في هذا العام، بعد أن يزور فلاديمير بوتين الصين للمشاركة في منتدى رفيع المستوى حول التعاون الدولي في إطار استراتيجية "حزام واحد، طريق واحد"، يقام في العاصمة الصينية في 14 و15 مايو/أيار الجاري.

ولم يستبعد السفير أن يتطرق الرئيسان خلال لقائهما المرتقب في بكين إلى الوضع حول شبه الجزيرة الكورية، مشيرا إلى تطابق شبه كامل لآراء الطرفين في هذه القضية. وأوضح دينيسوف أن موسكو وبكين لا تريان بديلا لحل تفاوضي وتدعوان إلى استئناف المفاوضات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي.

يذكر أن "حزام واحد، طريق واحد" مبادرة طرحتها الصين عام 2013 لإنشاء حزام اقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري، بهدف "تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والسياحي لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة إقليميا وعالميا".

ويشمل المشروع تشييد شبكات من الطرق وسكك الحديد وأنابيب النفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والإنترنت ومختلف البنى التحتية. ويمر طريق الحرير البحري عبر مضيق ملقا إلى الهند والشرق الأوسط وشرق إفريقيا، ويمتد الحزام الأرضي من الصين عبر آسيا الوسطى والاتحاد الروسي إلى أوروبا.

وقالت الخارجية الصينية إن زعماء 29 دولة سيشاركون في منتدى "حزام واحد، طريق واحد" المقرر في بكين منتصف الشهر الجاري.

المصدر: وكالات

متري سعيد

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا