مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلنت المملكة العربية السعودية الأحد 3 يناير/كانون الثاني قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وأمهلت البعثة الدبلوماسية الإيرانية 48 ساعة لمغادرة أراضيها.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن وزارة الخارجية ابلغت السفير الإيراني بالقرار. وأوضح الوزير السعودي أن "لدى النظام الإيراني سجلا كبيرا في الاعتداء على السفارات، ونحمل السلطات الإيرانية مسؤولية الاعتداءات على سفارتنا في طهران".

واتهم الجبير إيران بتهريب الأسلحة والمتفجرات إلى المنطقة، وبأنها توفر ملاذا آمنا لقيادات القاعدة منذ العام 2001.

واعتبر الجبير أن "تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار"، حسب قوله.

ورأى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل "انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية".

وأشار الجبير إلى أن "إيران تنشر الإرهاب والطائفية في الشرق الأوسط"، وتابع "إيران هزمت في اليمن ولن تتمكن من إنقاذ الأسد". كما أكد الجبير أن "السعودية مصممة على عدم السماح لإيران بتقويض أمنها".

الوفد الدبلوماسي السعودي يغادر طهران ويصل دبي

هذا وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي قد أكد مساء الأحد 3 يناير/كانون الثاني، أن السلطات السعودية قامت بإجلاء عائلات الدبلوماسيين السعوديين من طهران على متن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، أقلعت مساء الأحد، عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، مشيرا إلى أنهم وصلوا دبي ليتوجهوا لاحقا إلى المملكة السعودية. هذا وتزامن وصولهم مع إعلان الرياض قطع علاقاتها مع طهران.

وأوضح المتحدث: "أن عدد أفراد الوفد الدبلوماسي السعودي وعائلاتهم يبلغ 47 شخصا، وأن السلطات الإيرانية أعاقت مغادرتهم في بادئ الأمر، قبل أن تسمح لهم بعد ذلك".

محتجون اقتحموا مبنى سفارة المملكة السعودية في طهران وأحرقوه / Mehdi Ghasemi / Reuters

وكان متظاهرون إيرانيون هاجموا مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران وأحرقوه، تعبيرا عن غضبهم إثر إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر. وتعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق إيران لهجوم مماثل.

وأثار إعدام السلطات السعودية للشيخ نمر النمر غضبا عارما في إيران، واعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي يوم الأحد أن السعودية ستواجه "النقمة الإلهية" جراء قيامها بذلك.

واشنطن تدعو الرياض وطهران إلى حوار دبلوماسي

وفي رد على قرار المملكة العربية السعودية قطع علاقاتها مع إيران، دعت الولايات المتحدة كلا من الرياض وطهران إلى حوار دبلوماسي، حسبما أفادت به رويترز. ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الإدارة الأمريكية قوله: "نحن نعتقد أن التواصل الدبلوماسي والحوارات المباشرة لا تزال مهمة لبلورة حل الخلافات. سنواصل دعوة زعماء المنطقة إلى اتخاذ خطوات إيجابية بهدف تخفيف التوتر".

المصدر: وكالات

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره