مباشر

"حماس" تطالب روسيا بالضغط على عباس لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية

تابعوا RT على
طالبت حركة "حماس" روسيا بحثّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه الرئيس فلاديمير بوتين اليوم على بدء التفاوض مع الحركة لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق في مقابلة مع وكالة "نوفوستي" إنه ناقش مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في موسكو "قضية الوحدة الوطنية الفلسطينية وتطبيق ما تم الاتفاق عليه (في اجتماع الفصائل الفلسطينية) في موسكو في شهر فبراير الماضي، لاسيما وأن الرئيس عباس سيلتقي الرئيس بوتين في قازان".

وأضاف أبو مرزوق: "ناقشنا باستفاضة الوضع الفلسطيني، سواء في ما يتعلق بمنظمة التحرير أو الوحدة الوطنية، أو تشكيل لجنة خاصة لإدارة قطاع غزة بعد الحرب".

وقال: "شرحنا رؤيتنا لهذا الموضوع ودور روسيا الاتحادية المأمول فيه، وقلنا بوضوح نحن مع حكومة وحدة وطنية من الكفاءات الفلسطينية المستقلة وتنشأ عنها لجنة لإدارة قطاع غزة".

وتابع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: "استعرضنا موقف الأطراف حول هذا الموضوع لأن الرئيس أبو مازن يرفض تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في موسكو".

وقال: "اجتمعنا مع حركة "فتح" الأسبوع الماضي في القاهرة وناقشنا تطبيق ما تم الاتفاق عليه سابقا، بما في ذلك اتفاقية الجزائر واتفاقية موسكو واتفاقية بكين، ولكنهم يركزون في الوقت الحاضر على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة تابعة لحكومة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، ونحن نريد حكومة  توافق وطني".

تجدر الإشارة إلى أن دول "بريكس" أكدت في إعلانها يوم أمس أن زعماء الدول الأعضاء يشعرون بقلق عميق إزاء الصراعات المستمرة وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة الأحداث الأخيرة في لبنان.

بالإضافة إلى ذلك، دعا الدول الأعضاء، إسرائيل، إلى الامتثال للقانون الدولي، كما أعربوا أيضا عن قلقهم من أن المزيد من التصعيد في قطاع غزة محفوف بزيادة التوتر والتطرف وعواقب ضارة للغاية على المستويين الإقليمي والعالمي.

المصدر: نوفوستي + RT

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا