مباشر

دول "بريكس" تدعو إلى منع نشر الأسلحة في الفضاء

تابعوا RT على
دعت الدول الأعضاء في "بريكس"، في إعلان قازان لدول المجموعة، إلى النشاط المستقر والمستدام في الفضاء الكوني على المدى الطويل ومنع نشر الأسلحة في الفضاء.

وتم نشر "إعلان قازان لدول بريكس" تحت عنوان "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين" على موقع الكرملين الإلكتروني.

وقالت الوثيقة: "نؤكد من جديد دعمنا لضمان النشاط المستقر في الفضاء على المدى الطويل ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي ومنع نشر الأسلحة في الفضاء، بما في ذلك من خلال المفاوضات بشأن اعتماد صك قانوني مناسب متعدد الأطراف لتحقيق أهداف ضمان الأمن العالمي".

ودعا زعماء دول المجموعة كذلك، في الإعلان المذكور أعلاه، إلى تعزيز نظام منع الانتشار ونظام نزع السلاح، مع التأكيد على دورهما في الحفاظ على الاستقرار العالمي.

وجاء في الإعلان: "ندعو إلى تعزيز نظام منع الانتشار ونزع السلاح، مع الاعتراف بدوره في الحفاظ على الاستقرار العالمي والسلم والأمن الدوليين".

بالإضافة إلى ذلك، أكدت دول "بريكس"، على الأهمية الحاسمة للجهود الرامية إلى تسريع تنفيذ القرارات المتعلقة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك المؤتمر الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعقد قمة "بريكس" السادسة عشرة في الفترة من 22-24 أكتوبر في مدينة قازان، ويشارك في هذا الحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوزا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، فيما سيترأس وفد البرازيل وزير الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا. وتركز القمة على تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين. وفي 23 أكتوبر، وخلال اجتماعات ضيقة وموسعة، سيناقش القادة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، ونتائج العمل المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية لدول "بريكس" في مجالات السياسة والاقتصاد والمجالات الثقافية والإنسانية.

وستولي القمة اهتماما خاصا لقضايا توسيع التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية، وإنشاء فئة جديدة هي فئة "الدول الشريكة" في رابطة "بريكس".

المصدر: RT

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا