مباشر

اتهام مهندس بمحطة زابوروجيه بمحاولة اغتيال موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تابعوا RT على
قال مصدر أمني إنه تم اتهام سيرغي بوتينغا، وهو مهندس بمحطة زابوروجيه الكهروذرية، بمحاولة اغتيال موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتكليف من المخابرات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف المصدر في حديث لمراسل تاس: "قام عنصر من المخابرات العسكرية الأوكرانية لم تحدد هويته بعد، بتكليف بوتينغا، بمهمة تنفيذ تفجير في 25-26 مايو 2023 <...> على أراضي محطة زابوروجيه الكهروذرية لإحداث أكبر قدر من الضرر، بما في ذلك التسبب في مقتل موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في المحطة من أجل تشويه سمعة روسيا أمام المجتمع الدولي وبالتالي زيادة الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا من جانب بعض الدول".

ووفقا للمصدر، تم توجيه ضد بوتينغا، التهم بموجب المادة "المشاركة في مجموعة إرهابي"، والمادة "محاولة ارتكاب عمل إرهابي"، والمادة "الاتجار غير المشروع بالمتفجرات والأجهزة المتفجرة" من قانون العقوبات الجنائية الروسي.

ووفقا للتحقيق، انضم بوتينغا إلى مجموعة إرهابية شكلتها المخابرات العسكرية الأوكرانية في مارس 2023. وبتعليمات من هذه المخابرات، قام بدراسة السيارات التي يمكنها الدخول إلى أراضي المحطة لاستخدامها لاحقا في التفجير الإرهابي. بعد ذلك تلقى معلومات من المشرفين الأوكرانيين عن مكان تخزين عبوة ناسفة يصل وزنها إلى 1 كلغم ونقلها إلى شقته في إنيرغودار.

في مايو 2023، قام بوتينغا بتركيب عبوة ناسفة أسفل سيارة من طراز Hyundai، لكي ينفذ بواسطتها التفجير. لكن رجال الأمن الروسي أحبطوا المهمة وتم اعتقاله في ديسمبر من عام 2023.

المصدر: تاس  

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا