مباشر

مجموعة السبع تعرب عن قلقها إزاء التعاون العسكري الروسي مع الصين وإيران وكوريا الشمالية

تابعوا RT على
أعرب وزراء دفاع مجموعة السبع مرة أخرى عن قلقهم إزاء التعاون العسكري الروسي مع الصين وكوريا الشمالية وإيران. زاعمين أن هذا يسمح لموسكو بإجراء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وذكر الوزراء في وثيقة مشتركة تم اعتمادها في ختام اجتماعهم في نابولي: "الصين تدعم روسيا في أعمالها غير القانونية في أوكرانيا، والتي لها آثار أمنية كبيرة وواسعة النطاق، فضلا عن التعزيز الشامل للتعاون العسكري بين الصين وروسيا".

وتشعر مجموعة السبع أيضا بالقلق إزاء التعاون العسكري المتزايد بين روسيا وكوريا الشمالية وإيران، حيث تتلقى روسيا، كما هو مذكور في الوثيقة، صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة ومعدات وتقنيات عسكرية تهدف إلى التحايل على نظام العقوبات.

وأكد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف خلال لقائه نظيره الصيني، دونغ جون، الأسبوع الماضي في بكين أن التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي.

ويذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الماضي اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

المصدر: "تاس"

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا