مباشر

روسيا تدعو أمين عام الأمم المتحدة لحضور قمة "بريكس" في قازان

تابعوا RT على
قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، في المركز الصحفي لمجموعة "روسيا سيغودنيا"، إن روسيا دعت أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحضور قمة "بريكس" في قازان.

وأضاف نائب الوزير: "لقد تمت دعوة العديد من الدول، كما تمت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، ونحن ننتظره في قازان".

وقبل أيام قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية: "لقد تمت دعوة قادة الدول النامية من مختلف مناطق العالم مثل آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، لحضور الجلسة بصيغة "بريكس+" ("أصدقاء بريكس") / "أوتريتش" (التواصل مع جيران الدولة التي تترأس المجموعة)". ونتوقع أن يكون تمثيلها على مستوى لائق جدا. وحتى الآن تلقينا التأكيدات من أكثر من ثلاثين دولة، بما فيها أقرب جيراننا وشركائنا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول المستقلة".

وأكد ريابكوف أن زعماء أكثر من 30 دولة أكدوا مشاركتهم في قمة مجموعة "بريكس" المقبلة. وأضاف ريابكوف أنه من المتوقع أيضا، أن يحضر قمة قازان رؤساء المنظمات الإقليمية والهيئات التنفيذية للمؤسسات المعنية، كما من المقرر أن تتحدث رئيسة بنك التنمية الجديد، ديلما روسيف، أمام القمة.

و"بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها عام 2006، وتتولى روسيا رئاستها منذ الأول من يناير 2024.

وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا منذ بداية عام 2024 إلى "بريكس". ويتمثل الحدث الأبرز في فترة الرئاسة الروسية لـ"بريكس" في قمة المجموعة التي ستعقد في قازان في 22-24 أكتوبر الحالي.

المصدر: RT

 

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا