مباشر

جنرال روسي سابق يكشف دوافع إسرائيل الخفية من حربها في غزة ولبنان

تابعوا RT على
أدلى المدير السابق لدائرة التعاون الدولي في وزارة الدفاع الروسية الجنرال ليونيد إيفاشوف بسلسلة من التصريحات حول الوضع في الشرق الأوسط لبرنامج "قصارى القول" عبر RT عربية.

إسرائيل تسعى للحفاظ على الوضع العالمي في حالة من الاستعباد 

وقال الجنرال ليونيد إيفاشوف: "ما تقوم به إسرائيل هو مجرد عملية خاصة جزئية، تنفذها في ظل الأوضاع العالمية الشاملة من أجل تغيير النظام العالمي وتقليص عدد سكان الأرض، ودعم التوتر أو الحفاظ عليه في منطقة الشرق الأوسط الكبرى. ومن المهام الملقاة على عاتق إسرائيل إطلاق حرب واسعة، وغالبا ما تكون ذرية، في هذه المنطقة، إن إسرائيل تواجه عدة مسائل، وهذه المسائل ليست محلية بحتة، بل هي قضايا تتعلق بالعالم بأسره. فهي ليست مقتصرة على دورة إسرائيل فقط، بل تمثل مسائل تتعلق بالمافيات العالمية الكبرى التي تسعى للحفاظ على الوضع العالمي في حالة من الاستعباد. هذه هي المهام التي تقوم بها إسرائيل، وهي بالطبع ليست سوى مجموعة رائدة تخريبية تشمل المافيا العالمية".

تفجيرات "بيجر" والإبادة العرقية

وأضاف: "يمكن الحديث عن الإبادة، لكنها إبادة عرقية. هذا ما كان يمارسه هتلر وأتباعه خلال الحرب العالمية الثانية. لقد أُعلنت الآن حرب عالمية كبرى ضد العالم الإسلامي، وليس فقط ضد العالم الإسلامي. ويجب أن ندرك أن إسرائيل لا تقاتل خصومها بوسائل الحرب العادية، بل تتعامل معهم وفقاً للمبادئ اليهودية".

وتابع: "في هذه السنة، منذ بضعة أشهر، قام الرابّين أو الحاخام إلياهو مالي، رئيس مدرسة يشيفه "شيرة موشي" في يافا، بإدلاء تصريحات مثيرة للجدل. ومن المثير للاهتمام أن أحدا من أعضاء الحكومة الإسرائيلية لم ينأَ بنفسه عن تصريحاته. فهو يؤكد أن الحرب مع حماس ينبغي أن تسير وفقا للوصايا الدينية، ويقوم بشرحها وتفسيرها. من التعاليم الدينية أنه يجب على الإنسان أن يبقى على قيد الحياة، ويقصد بذلك مواطني فلسطين. ينبغي أن يرتكز كل شيء على التعاليم التي تقول: "من يمكن أن يقتلك في النهار، اقتله في الصباح. كما أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن النساء اللواتي يمكن أن يلدن إرهابيين هن من الأهمية بمكان. أقتل الطفل لأنه قد يصبح عدوا لإسرائيل، وأقتل الشيخة لأنها قادرة على حمل السلاح. هذا هو تصريحه حول المبادئ. وإسرائيل فعلا لا تلتزم بأي مبادئ دولية، بل تلتزم بهذه المبادئ المبتدعة الدينية وتحارب الجميع. بجميع الوسائل المتاحة لها، وهذه إبادة عرقية. بينما كان هتلر يقوم بتمييز بين قوميات معينة، وفقا للمبادئ الدينية الإسرائيلية، فإن أعداء إسرائيل هم كل من ليسوا يهودا، ويطبقون عليهم هذه المبادئ. الدينية، وهي أخطر من المبادئ النازية".

اعتبار إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه

وحول هذه المسألة قال الجنرال الروسي: "أمر جيد أن يقوم ممثل إسرائيل بانتقاد الأمين العام للأمم المتحدة بشدة، فقط لأنه اتخذ موقفًا يمكن اعتباره دبلوماسيا أو مسالما. ولم يتهم إيران أو حماس أو العرب عمومًا، بل لم يتهمهم على الإطلاق، ولم يبرر أفعال إسرائيل. أي أن الإسرائيلي يعاني من ضغوطات غير مبررة. بالإشارة إلى جميع أعضاء المجتمع الدولي، والذين يقدر عددهم بنحو 200 دولة في الأمم المتحدة، يتجاهل مجلس الأمن قواعد السلوك والتقييم، ويعلن أنها مجرد هراء. ولا أذكر في تاريخ الأمم المتحدة أن دولة واحدة، عدد سكانها 10 ملايين نسمة، قد أعلنت عن شخص غير مرغوب فيه. إن الأمين العام للأمم المتحدة يمثل المجتمع الدولي وجميع الدول. إنه قمة الوقاحة، لكن هذا لا يزعجني كثيرا، لأن إسرائيل بلا شك لا تعترف بأي حدود أو عواطف في خرق القواعد الدولية والأخلاقية. أما بالنسبة للعالم الإسلامي، ونواته العالم العربي، فقد ظلوا صامتين ولم يدينوا إسرائيل، ولم يطالبوا بطردها من الأمم المتحدة. فهناك المادة السادسة من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تنص على أن الدولة التي تخرق بانتظام مبادئ وروح ميثاق الأمم المتحدة يجب أن تُطرد بناءً على ترشيح من مجلس الأمن. ولم يطرح أحد هذه المسألة، وهنا تكمن المأساة، ليس في أن إسرائيل تتسم بالوقاحة، فقد كانت كذلك منذ تأسيسها. لذا، فإن الحديث هنا يدور حول العالم العربي الذي ينبغي أن يكون نواة لترسيخ مبدأ ميثاق الأمم المتحدة".

القدرات الإيرانية

وقال: أعتقد أن القوة المسلحة الإيرانية كانت تعكس قدرتها الحقيقية. يمكن تقييم القوة العسكرية الإيرانية على أنها نتيجة لبطولة القيادة الإيرانية وإرادة الشعب الإيراني في مواجهة أقوى العقوبات. لقد تمكنت إيران من بناء سلاح صاروخي قوي، بالإضافة إلى تشكيل قوات خاصة وجيشٍ يمتلك قوة كبيرة. لكن يجب أن ندرك أنه اليوم، وفي ظل ظروف الحروب الهجينة، يُعتبر السلاح الصاروخي مجرد أحد عناصر الأمن، مهما كانت أهميته. ولكن ينبغي أن نأخذ في الاعتبار أن إسرائيل أولا لديها أسلحة نووية، وقد تم تقديم الدعم لها لإنشائها، كما حصلت على التكنولوجيا الصاروخية والطيران، وهو ما لا يتوفر للعالم العربي. ولا لإيران بصفتها ممثلاً للشيعة في العالم الإسلامي".

ووجه الجنرال رسالة إلى إسرائيل بقوله: "يجب أن ندرك أن إسرائيل تستند إلى أموال وعتاد الولايات المتحدة الأمريكية. انظروا إلى القوات العسكرية الموجودة التي تقف إلى جانب إسرائيل في الخليج وما حوله. وراقبوا الدعم البريطاني لإسرائيل، فضلاً عن العديد من الدول الغربية، وربما أغلبها. في صف إسرائيل، لا يكتفون بالدعم المعنوي والدبلوماسي والسياسي، بل يقدمون لها المساعدة الفعلية. يقف تقريبًا كل النظام المالي العالمي المستند إلى الدولار في صف إسرائيل، ويتجلى ذلك في أي تحالف عسكري أو سياسي أو مالي. فمن سيدافع عن إيران اليوم؟ ستخوض إيران الحرب بمفردها. قد يساعدها جزئيا "حزب الله" و"حماس" والحوثيون، ولكن هل ستدافع أي دولة عربية واحدة عن إيران؟ في إسرائيل، كما ذكرت، النظام الأمني قوي. بالإضافة إلى القوة العسكرية، فإن جميع أجهزة الاستخبارات العسكرية الغربية تعمل جنبا إلى جنب مع جيش الدفاع الإسرائيلي، أما العالم العربي لم يحاول حتى تنظيم بنية أمنية ما، على الأقل على غرار ما هو موجود في أوروبا، بشرط أن تكون هذه البنية مستقلة. ويجب إنشاء مثل هذه البنية وفق مسار الأمم المتحدة. وهكذا نجد أن مبدأ "فرّق تسد" يعمل لصالح إسرائيل".

الحرب على غزة

وحول الحرب على غزة قال: "يبين تاريخ البشرية أنه لا يمكن تحقيق الاستقلال إلا بالنضال والتضحية المستمرة، وما نشهده هو شجاعة عظيمة. وتعتبر هذه تضحية عظيمة وتنظيم متميز. إن إعلان نتنياهو، بالإضافة إلى القادة العسكريين الإسرائيليين ووزير دفاعهم، بأنهم لم يحققوا أهدافهم يدل على أن القتال لا يقتصر فقط على البطولة، بل هو قتال مهني واحترافي. لقد بُذلت جهود عظيمة لإنشاء نظام اتصالات متطور وتدريب المقاتلين. إنه قتال من أجل الاستقلال، لذا فإن تقديري لهذا النشاط عال جدا. ولكن للأسف، يقاتل الفلسطينيون وحدهم. انضم "حزب الله لاحقا، ولكن أين الحركة العربية الاستقلالية القوية؟ من أجل استقلالهم عن الدولار، وعن الوجود العسكري للقوات الأجنبية في المنطقة. ماذا يفعل الأمريكيون والقوات الغربية الأخرى في هذه المنطقة؟ هنا يوجد نقص في العمل. لا يمكن أن تنجح المقاومة إلا بوجود دعم سياسي ومعنوي ومادي، بالتأكيد. لذا، هذا هو تقييمي"

الغزو الإسرائيلي للبنان وجر إيران إلى حرب كبرى 

وتابع: "إسرائيل لا تنفذ مهامها الخاصة بها، بل إن الأمر عبارة عن تمثيل للاجتياح اللبناني وتبادل الرشقات الصاروخية. وذلك من خلال المراقبة للنشاط خلال السنتين الماضيتين أو أكثر. تقوم إسرائيل بكل ما في وسعها لجر جمهورية إيران الإسلامية إلى حرب كبرى، تمهيدا لإطلاق حرب عالمية ثالثة في منطقة الشرق الأوسط، واللجوء إلى السلاح النووي في هذه المنطقة. أتابع باستمرار أن إيران تتخذ هذه الخطوات، كما أن إسرائيل تقوم بخطوات مماثلة. وعلينا أن نتذكر أن إسرائيل تقصف باستمرار الجمهورية العربية السورية. وقامت بقتل ممثلين رسميين لجمهورية إيران الإسلامية كما كانوا يقتلون القادة العسكريين والعلماء وغيرهم. وعندما اندلعت هذه الحرب أو الصدام المسلح مع حركة "حماس"، بقيت إيران متحفظة في تقديم الدعم المباشر لحماس، وكان حزب الله أيضا يسعى لتهدئة الأوضاع. ولكن إسرائيل تواصل استفزاز إيران، ومقتل الرئيس الإيراني يثير لدي الشكوك. يبدو أن هناك سببا مريبا وراء وفاته. تعمل إسرائيل كل ما يمكنها فعله لإشعال حرب كبرى باستخدام السلاح النووي ضد إيران. إن هذا الأمر يعتبر استهزاءً، إذ إن جميع التصرفات الأخرى هي مجرد حلول للمسائل المرافقة".  

الانتخابات الأمريكية ودعم إسرائيل

وعن دعم واشنطن لإسرائيل قال: "أولا، يجب ألا نميز بين ترامب وفريقه وبين فريق كامالا هاريس. انظروا، فقد أعلن الرئيس بايدن دعمه المؤكد لإسرائيل وأيد جميع تصرفاتها، وأدان ما تقوم به "حماس" وإيران وغيرهما. كما أن كامالا هاريس، التي قد تخلفه في المنصب، تؤيد أيضا إسرائيل، ولكن المرشح الجمهوري وفريقه اليوم يدلون بتصريحات أكثر تشددا ضد إيران بالمقارنة مع الديمقراطيين. إذًا، اليوم، الولايات المتحدة وكذلك القوات السياسية والمخابرات والقوات الخفية في البلاد تقف بلا شك إلى جانب إسرائيل، وبصرف النظر عمن سيتولى السلطة في الولايات المتحدة، فإن الموقف سيكون مؤيدًا لإسرائيل. حتى إن الجمهوريين يدعمون إسرائيل بقوة أكبر، ففي فترة الرئاسة الأولى لدونالد ترامب كان هناك تأييد قوي لها، والآن أيضًا يستمر الدعم بقوة، حيث يضعون أمامها مهامًا عدوانية راديكالية. ولذلك، لا يوجد أمل في أن يأتي شخص ما ليحل هذه القضية. الحل بيد دول الشرق الأوسط الكبير".

ضربة إسرائيلية لإيران قبل الانتخابات الأمريكية

وأضاف: "الإسرائيليون غير مقيدين بالانتخابات في الولايات المتحدة. فكل من الفريقين يقف في صفهم، لذا فلن يلتفتوا إلى ما تفعله الولايات المتحدة. وهم يعرفون بالتأكيد أن أي إدارة أمريكية ستكون في صفهم. ولذلك، اعتقدوا أن الأمريكيين يعتمدون على نشاط الإسرائيليين أكثر من اعتماد الإسرائيليين على ما يحدث في الولايات المتحدة".

المصدر: RT

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا