مباشر

مينسك: لن تنجح مشاريع التسوية السلمية في أوكرانيا بمعزل عن روسيا

تابعوا RT على
أكد وزير الخارجية البيلاروسي مكسيم ريجينكوف يوم السبت أن أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا لن ينجح من دون مشاركة روسيا الاتحادية.

وقال ريجينكوف، متحدثا في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه "إذا أدرك الجميع، مثل بيلاروس، ما كان يحدث بالفعل في منطقة الصراع (في أوكرانيا) وما يُهدد به، وأرادوا حقا وقف المواجهة الدموية بين الشعبين الشقيقين، فسيعرفون أن أوكرانيا كانت على خطأ باستمرارها في الصراع".

وأضاف: "تأتي مبادرات مثل خطة السلام البرازيلية الصينية، في الوقت المناسب للغاية، ومع ذلك، دون مشاركة روسيا، لن ينجح أي مشروع"، مشيرا أيضا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك هيكل أمني جديد في المنطقة الأوروبية دون مشاركة بيلاروس.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم السبت، أن الولايات المتحدة وبريطانيا تجهزان أوروبا لمغامرة انتحارية ضد روسيا، مشيرا خلال حديثه في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن "روسيا لا تعزل نفسها عن الحوار مع الغرب، وطرحت فكرة إنشاء هيكل للأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة في أوراسيا".

وأضاف: "روسيا تدعو الدول التي لديها مبادرات سلام في أوكرانيا، إلى النظر في ضرورة القضاء على الأسباب الجذرية للصراع".

وأشار لافروف إلى أن "روسيا تدعو الدول التي ترعى مبادرات السلام في أوكرانيا إلى أن تأخذ في الاعتبار ضرورة القضاء على الأسباب الجذرية للصراع".

وشهدت الأمم المتحدة يوم السبت، انعقاد اليوم الخامس من المناقشة العامة للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور عدد من الزعماء وكبار الدبلوماسيين.

المصدر: RT

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا