مباشر

Stories

40 خبر
  • انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"
  • خارج الملعب
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"

    انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

    واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

  • الحرب على غزة

    الحرب على غزة

  • فيديوهات

    فيديوهات

إعلام عبري: إسرائيل تغتال "خومر القسام" المقرب من الضيف والسنوار مع قادة آخرين

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الجيش الإسرائيلي نجح الليلة الماضية باغتيال بعض قادة الجناح العسكري في حركة "حماس" في ضربة جوية إسرائيلية بمنطقة مواصي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

إعلام عبري: إسرائيل تغتال "خومر القسام" المقرب من الضيف والسنوار مع قادة آخرين
AP

وبحسب وكالة i24NEWS، فإن الاغتيال طال قيادات بارزة في "كتائب القسام"، أبرزهم أيمن المبحوح من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي يتولى مسؤولية جهاز الاستخبارات في الكتائب على مستوى قطاع غزة وهو عضو مجلس عسكري يماثل تماما قائد لواء في "القسام".

وأشارت الوكالة إلى أن "المبحوح الملقب والشهير بـ "خومر القسام*" هو المسؤول منذ ما لا يقل عن 13 عاما عن الدائرة الأمنية المغلقة والخاصة بأمن محمد الضيف قائد "كتائب القسام"، كما يعتبر الشخصية "المدللة" بالنسبة للضيف وكذلك للشقيقين يحيى ومحمد السنوار".

وأضافت i24 أنه "منذ سنوات أطول من تلك تربط المبحوح علاقات شخصية ومباشرة ما بين الضيف والشقيقين السنوار، مشيرة إلى أنه كان مسؤولا مباشرا عن أمن هذه الشخصيات، كما كان هو المسؤول عن ملفات أمنية حساسة وخطيرة داخل "القسام"، وكان يقود ويشرف على لجان تحقيق في اختراقات أمنية وغيرها، وكذلك في ملف القوة الإسرائيلية الخاصة التي تسللت إلى قطاع غزة في نوفمبر 2018 والتي كشف أمرها في خان يونس وما تبعه من العثور على أجهزة تجسسية والعمل على تفكيكها وفهم ما تحتويها من معلومات سرية كان المبحوح مسؤولا عنها".

وبحسبما نقلته الوكالة عن مصادر لم تسمها: "كان يمتلك (المبحوح) أسرارا خطيرة وكثيرة داخل حركة حماس، وأشرف على تحقيقات داخلية مهمة، وقد اغتيل ولا زال الكثير من المعلومات في جعبته".

وتشير المصادر إلى أنه "بالرغم من أن أيمن المبحوح ذكر كاسم ثالث كناشط بارز في حماس كما ورد في بيان الجيش الإسرائيلي، إلا أنه يعد الشخصية الأهم من بين من تم اغتيالهم، معتبرة أن ذلك يؤكد على الفشل الاستخباراتي في معرفة الكثير من التفاصيل داخل الجناح العسكري للحركة وحتى داخل أروقة مؤسسات الحركة، وهناك أيضا معلومات غير دقيقة بشأن الشخصيات الأخرى التي اغتيلت في هذه العملية وفي عمليات أخرى".

وتقول المصادر، إن "سامر أبو دقة هو فعليا أيضا برتبة قائد لواء في المجلس العسكري داخل "كتائب القسام"، وكان مسؤولا عن "سلاح الجو" فيها، وقد أشرف بمشاركة عشرات المهندسين والناشطين في ’حماس’ من داخل وخارج القطاع، لسنوات، على عمليات تطوير هذه الطائرات".

ولفتت المصادر إلى أنه كانت تربطه علاقة خاصة بالمهندس في "القسام"، محمود فارس، الذي تلقى تعليمه الخارجي في عدة دول، وكانت له بصمة خاصة في تطويرات الطائرات المسيرة الانتحارية والاستطلاعية والهجومية، وغيرها.

وكان محمود فارس اغتيل في معركة "سيف القدس"، أو إسرائيليا "حارس الأسوار" في عام 2021، ولقب داخل "القسام" بأنه "فارس السماء"، بفعل تطويره لهذه الأسلحة إلى جانب أبو دقة الذي كان "يعد عقلا إبداعيا من طراز فريد" كما تقول المصادر.

وحول هوية الاسم الثالث الذي ورد في بيان الجيش الإسرائيلي كشخصية ثانية، وهو أسامة طبش، تقول المصادر إنه مسؤول جهاز استخبارات "كتائب القسام" في لواء خان يونس.

وتكشف المصادر، أن "طبش كان فعليا أحد قادة الهجوم الأول في 7 أكتوبر الماضي، لكن ما لم يعرف عنه أنه هو أحد الأشخاص الذين شاركوا في كشف القوة الإسرائيلية الخاصة في نوفمبر 2018 بخان يونس، وكان حينها مسؤولا عن كتيبة شرق خان يونس"، وتقول المصادر، إن طبش في تلك الليلة كان برفقة القيادي الميداني نور بركة.

وبحسب المصادر، فإن "طبش هو من سيطر على مسدسات وأسلحة للقوة الخاصة في تلك الليلة، وظهر في مهرجان لحركة "حماس" برفقة يحيى السنوار وهو يسلمه المسدس الخاص بالضابط محمود خير الدين الذي قتل في تلك العملية".

وتشير المصادر إلى أن "طبش شارك في سلسلة هجمات كما أنه كان لاحقا مسؤولا عن جهاز الاستخبارات في لواء ’خان يونس’ وكانت تربطه علاقة خاصة بمحمد السنوار ورافع سلامة".

وقالت المصادر إنه "كان كثيرا ما يرافق محمد السنوار ورافع سلامة في العديد من المهام الأمنية وإدارة ملفات داخل "القسام"، وكان كثيراً ما يملك معلومات أمنية، مشيرة إلى أن له ارتباطات مقربة ويتلقى تعليمات مباشرة من المجلس العسكري للكتائب بسبب ما يمتلكه من حس أمني كبير، وكان مسؤولا في بعض الفترات عن حماية الجندي "جلعاد شاليط" وكذلك بعض الأسرى الذين أسروا في السابع من أكتوبر".

*كلمة خومر في اللغة العبرية تعني مواد البناء الأساسية.

المصدر إعلام عبري

التعليقات

صحيفة بريطانية "تستر" فضيحتها بعد نشرها معلومات مضللة عن السنوار ومصر والصفقة مع "حماس"

شركة "ميتا" تحظر قنوات "RT" و"روسيا سيفودنيا" من جميع تطبيقاتها عالميا

هل باتت الحرب الشاملة بين "حزب الله" وإسرائيل الخيار الوحيد؟.. غالانت يلغي إمكانية التسوية مع لبنان

"الغارديان" تحذر بريطانيا من ارتكاب خطأ فادح قد تدفع ثمنه "نوويا"

مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية

هل يتبنى "حزب الله" في حربه مع إسرائيل تكتيك بوتين؟

الكرملين: حجب RT على "فيسبوك" تشويه فظ لسمعة شركة "ميتا"

الأمم المتحدة ردا على طلب أوكراني: يجب أن تسمح لنا روسيا أولا

الناتو يكشف عن طبيعة دوره في هجوم قوات كييف على كورسك الروسية

الكرملين يوضح سبب زيادة تعداد القوات المسلحة الروسية

عقيلة صالح يتحدث عن أثر التقارب المصري التركي على تواجد القوات الأجنبية في ليبيا

"صاروخ يفجر آلية واستهدافات أخرى".. "حزب الله" يعرض مشاهد من عملياته ضد إسرائيل (فيديوهات)

استخباراتي أمريكي يحذر كييف وواشنطن من "هزيمة محققة" ويدعوهما لبدء مفاوضات سلام مع روسيا

الأسد وشويغو يبحثان ملفات أمنية دولية وإقليمية