مباشر

غروسي: لن تتم إعادة تشغيل مفاعلات محطة زابوروجيه الكهروذرية طالما هناك تهديد لأمنها

تابعوا RT على
قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إنه لن يتم استئناف تشغيل مفاعلات محطة زابوروجيه الكهروذرية، طالما هناك تهديد لأمنها بسبب استمرار الأعمال القتالية بالمنطقة.

وأضاف غروسي في كلمته بمناسبة افتتاح الدورة العادية لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: "بتوصية من الوكالة وكما نعلم لن يستأنف أي مفاعل في المحطة العمل، طالما هناك تهديد لأمن وسلامة هذه المحطة".

وأشار رئيس الوكالة إلى أن جميع المفاعلات تبقى في وضع "الإغلاق البارد".

وشدد غروسي على أن الوضع في منطقة المحطة، يبقى متوترا وهناك انفجارات بشكل دوري، وهجمات بمسيرات جوية وقصف مستمر مع انقطاع للتيار الكهربائي الخارجي وغيرها من التحديات تزيد من خطر وقوع حادث نووي.

تقع محطة الطاقة النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من بلدة إنرغودار وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد المفاعلات الستة بسعة 1 غيغاوات لكل منها. وفي أكتوبر 2022 أصبحت ملكا للحكومة الروسية بمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب انضمام مقاطعة زابوروجيه إلى روسيا.

ويعمل فريق من مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة في إطار اتفاق مع روسيا لتحديد الجهة التي قد تستهدفها، في ظل الاعتداءات المتكررة عليها من قوات كييف.

المصدر: RT

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا