مباشر

Stories

9 خبر
  • الحرب على غزة
  • واشنطن تعلن عن عقوبات على RT
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • الحرب على غزة

    الحرب على غزة

  • واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

    واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز تبون بالانتخابات الرئاسية

    المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز تبون بالانتخابات الرئاسية

  • الصومال: الإمارات حليفتنا ولا دليل على تورطها مع إثيوبيا

    الصومال: الإمارات حليفتنا ولا دليل على تورطها مع إثيوبيا

من هو بافل دوروف؟

بعد اعتقاله في مطار لوبورجيه في باريس فور وصوله من باكو عاصمة أذربيجان، ضجت عناوين الأخبار بقضية الروسي بافل دوروف مؤسس تطبيق "تلغرام" ومديره.

من هو بافل دوروف؟
بافل دوروف / Pogiba Alexandranews.ru / Globallookpress

فمن هو المواطن الروسي الفرنسي الإماراتي بافل دوروف؟

ولد بافل دوروف في 10 أكتوبر 1984 بمدينة لينينغراد (بطرسبورغ الحالية)، ويحمل والده فاليري دوروف درجة الدكتوراه في اللغة الروسية ورئيس قسم فقه اللغة الكلاسيكية بكلية اللغات بجامعة بطرسبورغ. وتعمل الأم مدرسا بنفس الجامعة.

عندما كان بافل في الرابعة من عمره انتقلت الأسرة للمعيشة في إيطاليا، حينما دعي الأب لتدريس اللغة الروسية هناك. ولمدة عامين درس دوروف في المدرسة بمدينة تورينو. عادت العائلة إلى بطرسبورغ، وواصل بافل دراسته في مدرسة تتعمق في دراسة اللغة الإنجليزية، ثم انتقل للمرحلة الثانوية مع دراسة متعمقة للغة الروسية والرياضيات.

في عام 2006 تخرج بمرتبة الشرف من كلية فقه اللغة بجامعة بطرسبورغ، وحصل على شهادة في فقه اللغة الإنجليزية والترجمة. أثناء دراسته كان يشارك دوروف في مسابقات اللغات، ويعرف سبع لغات أجنبية هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واللاتينية والفارسية.

إنشاء "فكونتاتي"

بدأ بافل العمل على التطورات الأولى لنظام مبسط لتبادل المعلومات والرسائل خلال سنوات دراسته، وأنشأ مكتبة يمكن من خلالها العثور على مواد وملخصات مهمة، وأطلق على الموقع اسمه durov.com، وأصبح المشرف الفني ومنشئ أكبر منتدى لطلاب جامعة بطرسبورغ.

كان الهدف من كلا المشروعين هو التواصل بين طلاب جامعة بطرسبورغ وتبادل المعلومات الضرورية، ولم يكن هناك أي أساس أو غرض تجاري منهما.

جاءت فكرة إنشاء شبكة "فكونتاكتي" بعد التواصل مع صديقه فياتشيسلاف ميريلاشفيلي، الذي كان يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية. شاركهما في ذلك نيكولاي شقيق بافل وكانت الشبكة مغلقة في البداية ولا يمكن الوصول إليها سوى عن طريق دعوة، ثم تم تسجيل اسم الشبكة "فكونتاكتي" وأصبحت الشبكة نفسها متاحة على العنوان في 10 أكتوبر 2006، وأصبح بافل المدير العام للشبكة.

في 24 يناير باع بافل حصته (12%) إلى الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الروسية "ميغافون" ثم اشترتها فيما بعد مجموعة mail.ru، ووفقا لـ com.store كان لدى الشبكة عام 2014 أكثر من 92 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

إنشاء برنامج المراسلات "تلغرام"

تم تطوير برنامج المراسلات "تلغرام" بشكل مشترك بين الأخوين بافل ونيكولاي، وأصبح متاحا على متجر التطبيقات في أغسطس 2013، وفي يوليو 2024 بلغ جمهور "تلغرام" الشهري 950 مليون مستخدم، وفي مارس 2024 قال بافل دوروف إن المستثمرين قدروا قيمة المنصة بأكثر من 30 مليار دولار.

في أبريل 2024، وخلال مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، قال دوروف إن "تلغرام" يحظى، على وجه الخصوص، باهتمام متزايد من أجهزة الاستخبارات الأمريكية، التي أرادت الوصول إلى أنظمة وقواعد بيانات التطبيق.

في الوقت نفسه وفي حديثه مع الإعلامي الأمريكي تاكر كارلسون، وصف دوروف الادعاءات التي تشير إلى سيطرة السلطات الروسية على "تلغرام" بأنها كاذبة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة. وأشار إلى أنه شرع في إنشاء "تلغرام" بعد أن باع شبكة التواصل الاجتماعي "فكونتاكتي"، عقب رفضه الكشف عن البيانات الشخصية لمنظمي الاحتجاجات في أوكرانيا بناء على طلب السلطات الروسية، على حد قوله.

وتابع دوروف أنه يواجه أكبر قدر من الضغط ليس من الحكومات وإنما من شركتي "آبل" و"غوغل" القادرتين على فرض رقابة على كل ما يمكن الوصول إليه عبر الهواتف المحمولة. وقال إن الشركتين الأمريكيتين أوضحتا له أنه سيتم استبعاد "تلغرام" من متاجر التطبيقات إذا لم يلتزم بالقواعد التي حددتها.

وتوقع بافل دوروف أن يتجاوز عدد مستخدمي التطبيق المليار مستخدم خلال عام.

من 16 أبريل 2018 وحتى 18 يونيو 2020 تم حظر "تلغرام" في روسيا، وبدأت هيئة الرقابة في هذا الحظر بسبب رفض الخدمة نقل مفاتيح التشفير إلى جهاز الأمن الفيدرالي، وكان دوروف قد أعلن، أبريل 2014 مغادرته روسيا إلى دبي، حيث افتتح مكتبا للتطبيق بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 2021 حصل على الجنسية الفرنسية.

بافل دوروف غير متزوج، ووفقا لتقارير وسائل الإعلام لديه خمسة أطفال تم تأكيدهم في روسيا، وفي يوليو 2024، أعلن أن لديه أكثر من 100 طفل بيولوجي في 12 دولة، ولدوا بفضل تبرعه بالمادة الحيوية.

ويحتل دوروف في تصنيف "فوربس" للمليارديرات الروس المرتبة الثامنة (2024).

المصدر: نوفوستي

التعليقات

مارغريتا سيمونيان ردا على بلينكن: أيها الحمقى نحن نفعل هذا علانية

الجيش الروسي يعثر على خريطة أكبر قواعد الجيش الأمريكي في عربة "برادلي" اغتنمها في خاركوف

ليست أنفاق فيلادلفيا.. صحيفة عبرية تكشف طريق التهريب إلى غزة عبر السنين

بروفسور يكشف معلومات بشأن الفيروسات: لا أدري ما سبب إعلان الصحة العالمية "جدري القردة" وباء قاتلا

البيت الأبيض يرد على RT: الولايات المتحدة ليست مادة للسخرية نحن نأخذ الأمر على محمل الجد

مدفيديف: هجوم كورسك شرط مسبق لاستخدام النووي ولكننا نتحلى بالصبر وله حدود

"هلع وحرائق ورشقات صاروخية".."حزب الله" يعرض مشاهد من استهداف قاعدتين إسرائيليتين( فيديو)

بلينكن يعلن إطلاق "حملة دبلوماسية" ضد قناة RT زاعما أنها "قناة استخباراتية"

بيان سفارة إيران في دمشق عن الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مصياف السورية

أنطونوف: الولايات المتحدة قد تسمح سرا لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى

زاخاروفا حول تصريحات بلينكن عن RT: أقترح التعامل معها على أنها سلسلة "بلوك تشين"

كينيدي يعلق على تصريحات لبوتين ويطالب بايدن وبلينكن بوقف التصعيد المتهور

دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح

نيبينزيا: موسكو تنتظر توضيحات من واشنطن حول كيفية وصول مُعامل "Bi-Z" الكيميائي لأيدي مسلحي كييف

RT تحصل على نسخة من تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية وسبب الوفاة (صور)