مباشر

كييف: لا ينبغي اعتبار دعوة روسيا لحضور القمة حول أوكرانيا بداية للمفاوضات

تابعوا RT على
أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكراني أندريه يرماك أن احتمال دعوة روسيا إلى المؤتمر الثاني بشأن التسوية الأوكرانية، لا ينبغي تفسيره على أنه شروع بالتفاوض.

وقال يرماك في مقابلة مع مجلة "الحقيقة الأوروبية": "لكن هذا لا يعني بدء المفاوضات مع روسيا. لا، هذا ليس ما نتحدث عنه! لا نريد أن يتم عقد مثل هذا الاجتماع، الذي يمكن من خلاله نقل هذه الخطة، بصيغة "أوكرانيا-روسيا"، ولكن بحضور جميع الدول التي دعمت خطتنا".

وعندما سئل عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يكون ممثل روسيا الذي أبدى الجانب الأوكراني استعداده للتفاوض معه، قال يرماك: "من المبكر جدا الحديث عن ذلك".

وأشار إلى أن القرار بشأن المفاوضات لا يتخذه هو، بل مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا.

وينتاب زيلينسكي والسلطة الحاكمة في كييف القلق منذ انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الداعم الرئيسي له من الانتخابات، وسط تخوفه من فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي وعد أكثر من مرة بإجلاس كييف إلى طاولة التفاوض مع روسيا، وحل سريع لنزاع أوكرانيا إن عاد إلى السلطة.

وطرح الرئيس بوتين عشية مؤتمر "سويسرا للسلام في أوكرانيا" مؤخرا شروط روسيا لاستئناف المفاوضات، وبينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف "الناتو" وإعلانها الحياد على مستوى دستوري، ونزع سلاحها والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة نووية.

المصدر: تاس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا