مباشر

وزيرا الخارجية التركي والمصري يبحثان الوضع في المنطقة وسبل خفض التصعيد

تابعوا RT على
بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره المصري بدر عبد العاطي في العاصمة القاهرة اليوم الاثنين، تطورات الأحداث في الشرق الأوسط وسبل خفض التصعيد ووقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأكد فيدان خلال مؤتمر صحافي مع عبد العاطي أن إسرائيل "اغتالت بخسة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي كان كبير مفاوضي وقف إطلاق النار".

وتابع فيدان: "سنقدم الأربعاء المقبل في لاهاي ملف انضمامنا إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية"، مضيفا "يجب على أصحاب إسرائيل أن يمسكوا بطوقها (في إشارة إلى الولايات المتحدة)".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن "تركيا ومصر تتفقان في كثير من الملفات والقضايا في المنطقة في محكمة العدل الدولية"، وأكد أن "إسرائيل تمثل تهديدا كبيرا للمنطقة ويجب وقف هذه الوحشية التي تنتهجها في غزة، ويجب على إسرائيل أن تتوقف عن الاستفزازات التي تقوم بها في المنطقة".

ومن جانبه، حذر وزير الخارجية المصري من أن حالة التصعيد في المنطقة تنذر بالدخول في حرب واسعة ستهدد أمن واستقرار المنطقة، مؤكدا ضرورة العمل على خفض حدة التوتر والصراعات.

وشدد عبد العاطي على أن جمهورية مصر تعمل بشكل متواصل على تخفيض حدة التصعيد والتوتر.

كما أشار وزير الخارجية المصري إلى أن المحادثات مع وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، اشتملت على التباحث حول حسن الإعداد للدورة الأولى من المجلس الاستراتيجي بين البلدين بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف أنه تناول مع نظيره التركي نتائج زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الإيجابية إلى مصر في فبراير الماضي، وقال إنها ساهمت في تعزيز التعاون الثنائي بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وتابع أنه تم تكليف المساعدين بتكثيف العمل للاستعداد للقمة المرتقبة بين الرئيسين وإزالة أي معوقات من خلال الاعداد الاتفاقيات والتفاهمات، مضيفا أنه "حتى يتم تدشين المجلس الاستراتيجي، سيكون هناك لقاءات متعددة بين البلدين لضمان نجاح الدورة الأولي لانعقاد المجلس".

وأوضح عبد العاطي أن المحادثات مع نظيره التركي ركزت على زيادة الاستثمارات وسبل تعزيز العلاقات لوصولها إلى 15 مليار دولار.

المصدر: RT + وكالات

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا