أوكرانيا بلا كهرباء والولايات المتحدة توقف طلبيات "باتريوت" لتلبية احتياجات أوكرانيا

أخبار العالم

أوكرانيا بلا كهرباء والولايات المتحدة توقف طلبيات
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xrw5

قررت الحكومة الأمريكية وقف جميع طلبيات "باتريوت" الموجهة إلى بلدان أخرى بهدف سد حاجة كييف ومساعدتها على حماية مدنها وبنيتها التحتية الحيوية.

جاء ذلك وفقا لما نشرته "فاينانشال تايمز" نقلا عن 3 أشخاص مطلعين على القرار، قالوا إن هذه الخطوة سيتم الإعلان عنها اليوم الخميس، بعد أن قال الرئيس جو بايدن في إيطاليا الأسبوع الماضي إنه سيضمن التزامات لتسليم أنظمة دفاع جوي إضافية إلى أوكرانيا. وتشمل هذه الأنظمة بطاريات صواريخ "باتريوت" التي تطالب بها كييف.

ووفقا لـ "فاينانشال تايمز"، فإن بايدن قال إن خمس دول وافقت على إرسال أنظمة "باتريوت" وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وإن الدول الأخرى التي تتوقع تسليم "باتريوت" سيتعين عليها الانتظار، لأن "كل ما لدينا سيذهب إلى أوكرانيا حتى يتم تلبية احتياجاتها".

وأضاف بايدن، وهو يقف بجانب الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته زيلينسكي، وبعد توقيع الثنائي اتفاقية دفاع مدتها 10 سنوات على هامش قمة مجموعة السبع في بوليا، أن كييف ستبدأ في تلقي المزيد من أنظمة الدفاع الجوي "بسرعة نسبيا".

وسوف يقنن إعلان الولايات المتحدة عن ذلك القرار اليوم الخميس التزام بايدن تجاه كييف، ويضمن حصولها على أنظمة "باتريوت" التي تحتاجها لحماية مدنها والبنية التحتية الحيوية، وفقا لما صرح به اثنان من الأشخاص المطلعين على القرار لـ "فاينانشال تايمز".

وتعد بولندا ورومانيا وألمانيا من بين الدول الأوروبية التي لم تتسلم طلبات مفتوحة لأنظمة "باتريوت" بعد، كما أن لدى إسبانيا أيضا طلب مفتوح لشراء صواريخ "باتريوت"، بينما قدم تحالف دول "الناتو" في يناير طلبا لشراء 1000 صاروخ "باتريوت".

وتمتلك إسبانيا واليونان ورومانيا صواريخ "باتريوت" في ترساناتها، لكنها رفضت حتى الآن بالسماح بنقل أنظمة الإطلاق إلى أوكرانيا. وقالت بولندا إن صواريخ "باتريوت" الخاصة بها تحمي البنية التحتية المستخدمة لشحن الأسلحة الغربية عبر حدودها إلى أوكرانيا، بالتالي تم نشرها بالفعل للمساعدة في حماية الدولة التي مزقتها الحرب.

إضافة إلى ذلك، قالت إيطاليا هذا الشهر إنها سترسل إلى كييف نظام دفاع جوي ثانيا من طراز SAMP/TK وهو بديل أوروبي الصنع لصواريخ "باتريوت".

ويصف الرئيس المنتهية ولايته زيلينسكي أنظمة "باتريوت" الأمريكية بأنها "نظام الدفاع الجوي الأكثر فعالية في العالم اليوم"، ويزعم أنها "قادرة على إسقاط جميع الصواريخ الروسية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية".

وكان قائد قوات الدفاع الإستونية مارتن هيريم قد قال في تصريح له، 31 مايو الماضي، إن قوات الدفاع الأوكرانية تستطيع اعتراض فقط 7% من صواريخ كروز التي يطلقها الجيش الروسي بواسطة أنظمة "باتريوت"، وحتى احتمال اعتراض الصواريخ الروسية يصل في أحسن الأحوال إلى 50%.

وتمتلك أوكرانيا في الوقت الحاضر ما لا يقل عن أربعة أنظمة "باتريوت" مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا، بعد أن وجه زيلينسكي نداء عاجلا لتسليم شحنات إضافية هذا الربيع، وقالت ألمانيا إنها سترسل بطارية إضافية، وأعلنت هولندا عن مبادرة لإرسال بطارية أخرى بناء على المكونات المقدمة من عدة دول. ثم وافق بايدن على نشر نظام دفاع جوي آخر من طراز باتريوت في أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وفي مارس، قال مصدر في القوات المسلحة الروسية لوكالة "تاس" إن الجيش الروسي تمكن من تدمير نظامي دفاع "باتريوت" يقعان على أراضي مطار زولياني في كييف بضربة صاروخية، موضحا أن طواقم تلك الأنظمة كانت تضم مرتزقة من "الناتو".

وقد نجحت روسيا في تدمير أكثر من نصف قدرات أوكرانيا لتوليد الطاقة الكهربية، وذلك بعد قيام أوكرانيا بهجوم إرهابي على جسر القرم، ثم على منشآت في شبه جزيرة القرم، ما تسبب في أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي في أوكرانيا منذ 2022. واستهدفت الموجة الأخيرة بالصواريخ والمسيرات، بعد هجمات أوكرانية على منشآت استراتيجية داخل الأراضي الروسية، البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، بما في ذلك محطات الحرارية والكهرومائية، والتي ستكون أصعب بكثير وأكثر تكلفة لإصلاحها أو إعادة بنائها أو استبدالها.

ويقول الزميل البارز في برنامج روسيا وأوراسيا بمؤسسة "كارنيغي" مايكل كوفمان: "إن معالجة نقص الذخيرة وفجوات التغطية في الدفاع الجوي الأوكراني أمر ضروري للبلاد للدفاع عن البنية التحتية الحيوية، ولا يقل أهمية عن استقرار خط المواجهة، فيما ألحقت الضربات الروسية أضرارا كبيرة بقدرة أوكرانيا على توليد الطاقة غير النووية، وأصبحت المسيرات الروسية قادرة بشكل متزايد على استهداف المواقع الأوكرانية خلف الخطوط الأمامية بسبب الافتقار إلى تغطية الدفاع الجوي".

وقال زيلينسكي إن قدرة توليد الطاقة في أوكرانيا بالأشهر الأخيرة فقدت أكثر من 9 غيغاواط في الوقت الذي بلغت فيه ذروة استهلاك الطاقة بأوكرانيا الشتاء الماضي 18 غيغاواط.

من جانبه صرح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، في وقت سابق من يونيو الجاري، بأن عواقب الهجمات الروسية على قطاع الطاقة بأوكرانيا "طويلة المدى"، وأن توفير الطاقة "سيكون جزءا من حياتنا اليومية في السنوات القادمة".

ومع استمرار الهجمات الجوية الروسية هذا الأسبوع، حذر الرئيس التنفيذي لشركة "ياسنو" للكهرباء مواطنيه من أنهم يواجهون احتمالا واقعيا بالحصول على الكهرباء لمدة 6-7 ساعات فقط يوميا الشتاء المقبل.

المصدر: فاينانشال تايمز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا