ذوو ضحايا حوادث تحطم طائرات "بوينغ ماكس" يطالبون بتغريم الشركة 25 مليار دولار

أخبار العالم

ذوو ضحايا حوادث تحطم طائرات
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xrsy

طالبت عائلات ضحايا حوادث تحطم طائرات "بوينغ 737 ماكس" السلطات الأمريكية بفرض غرامة تصل إلى 24.8 مليار دولار، والمضي قدما في ملاحقة مسؤوليها جنائيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من اعتراف رئيس شركة "بوينغ" ديف كالهون بمشاكل "خطيرة" تتعلق بالسلامة تواجهها الشركة، رغم طمأنته لجنة بالكونغرس الأمريكي بإحراز تقدم في هذا المجال.

وحضر جلسة الاستماع بالكونغرس أقارب ضحايا سقطوا في حوادث تحطم طائرات "بوينغ" من طراز "737 ماكس 8" في 2018 و2019 وقد رفعوا صور ذويهم الضحايا.

وكتب محامي العائلات بول كاسيل في رسالة إلى وزارة العدل الأمريكية "بالنظر إلى أن جريمة بوينغ هي الأكثر دموية لشركة في تاريخ الولايات المتحدة، فإن الغرامة القصوى التي تزيد عن 24 مليار دولار مبررة قانونا ومناسبة بشكل لا لبس فيه".

وتوضح الرسالة الحساب وراء المبلغ المطلوب، بحيث يتم تغريم "بوينغ" الحد الأقصى البالغ نحو 24.8 مليار دولار، مع تعليق ما بين 14 إلى 22 مليار دولار من الغرامة بشرط أن تخصصها شركة "بوينغ" لمراقب خاص بالشركة وتحسينات متعلقة ببرامج السلامة.

وأضافت الرسالة: "يجب إصدار أمر يفرض على مجلس إدارة "بوينغ" الاجتماع مع العائلات".

وتعتقد العائلات أيضا أن على الحكومة أن "تطلق على الفور ملاحقات جنائية بحق المسؤولين التنفيذيين في "بوينغ" في وقت وقوع الحادثين".

وتتعلق القضية بحادثين وقعا في عامي 2018 و2019 في إندونيسيا وإثيوبيا وأسفرا معا عن مقتل 346 شخصا، وتأتي في وقت تواجه فيه "بوينغ" تدقيقا مكثفا في أعقاب مشاكل متعلقة بالتصنيع والسلامة.

وعادت مشاكل شركة الطيران العملاقة إلى دائرة الضوء منذ حادث انفصال باب عن جسم طائرة "بوينغ 737 ماكس" في 5 يناير تديرها شركة ألاسكا للطيران، ما أجبرها على الهبوط إضطراريا.

المصدر: "أ ف ب"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا