بوتين ومخبر يؤكدان عزم روسيا وإيران على تعزيز التعاون

أخبار العالم

بوتين ومخبر يؤكدان عزم روسيا وإيران على تعزيز التعاون
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xqj8

أعرب رئيس روسيا فلاديمير بوتين والقائم بأعمال رئيس إيران محمد مخبر عن اهتمامهما بمواصلة تطوير التعاون بين البلدين، بما فيه تنفيذ المشاريع المشتركة الواعدة في مجالي الطاقة والنقل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الزعيمين مساء الخميس بمبادرة من الجانب الإيراني، حسبما أفاد الكرملين في بيان له.

وذكر البيان أن المكالمة تناولت أيضا بعض قضايا التعاون على الساحة الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بالرئاسة الروسية لمجموعة "بريكس" التي أصبحت إيران عضوا كامل العضوية فيها اعتبارا من 1 يناير 2024.

وأشار البيان إلى أن مخبر هنأ رئيس روسيا وشعبها بمناسبة العيد الوطني الذي يحتفل به في 12 يونيو، وأعرب عن شكره على الدعم في هذه الفترة الصعبة التي تمر بها إيران بعد الوفاة المأساوية للرئيس إبراهيم رئيسي.

بدوره، هنأ بوتين جميع المسلمين في إيران بمناسبة عيد الفطر القادم، وتمنى لإيران النجاح في الحملة الانتخابية الجارية و"طلب نقل أطيب تمنياته إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله السيد علي خامنئي"، حسب بيان الكرملين.

من جانبها، أشارت وكالة "إرنا" إلى أن مخبر وصف العلاقات بين طهران وموسكو بالاستراتيجية وبأنها "تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير"، واعتبر أن "التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة، بما في ذلك في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، مؤكدا عزم إيران على تنفيذها.

وأضافت "إرنا" أن مخبر استعرض كذلك التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين إيران وروسيا، وخاصة في ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب، ومجموعة بريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وشدد على أهمية ترسيخ الأسس القانونية للتعاون المتبادل.

المصدر: RT  + "إرنا"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا