بكين تشهد انطلاق المنتدى الدولي "حزام واحد - طريق واحد"

أخبار العالم

بكين تشهد انطلاق المنتدى الدولي
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/w8rz

تنطلق اليوم أعمال المنتدى الـ3 للتعاون الدولي "حزام واحد - طريق واحد" في بكين بحضور "ضيف الشرف" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي سيعقد مباحثات شاملة مع نظيره الصيني شي جين بينغ.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بكين أمس الاثنين تمهيدا لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين.

والتقى نظيره الصيني وانغ يي، وأشارا إلى أهمية تعزيز التنسيق بين روسيا والصين على حلبات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومجموعة العشرين، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ وغيرها من المنظمات.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الرئيس بوتين والزعيم الصيني شي سيبحثان بشكل شامل العلاقات الثنائية وسير تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة.

ويضم الوفد الروسي، عشرات الوزراء ونواب الوزراء، ورؤساء الشركات والمؤسسات الصناعية والاقتصادية الروسية الكبرى بما فيها العسكرية والسككية.

وأعلن نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي، أن ممثلي أكثر من 140 دولة و30 منظمة دولية، أكدوا مشاركتهم في المنتدى وأن عدد الضيوف يناهز 4000 شخص.

وأشار تلفزيون الصين المركزي إلى أنه وصل إلى بكين الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي، ورئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو، ورئيس جمهورية الكونغو ديني ساسو نغيسو، ورئيس وزراء كمبوديا هون مانيه، ورئيس سريلانكا رانيل ويكراماسينغ، ونائب رئيس نيجيريا كاشم شيتيما.

كما ذكر المكتب الصحفي لرئيس الوزراء الهنغاري أن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل أيضا إلى بكين، كما وصل الرئيس الشيلى غابرييل بوريتش، والرئيس الكينى ويليام روتو.

مبادرة "حزام واحد - طريق واحد"

مبادرة "حزام واحد - طريق واحد"، أطلقها شي جين بينغ قبل 10 سنوات، وتضم اليوم أكثر من 150 دولة بينها روسيا، فيما وقعت أكثر من 30 منظمة دولية على اتفاقات للتعاون في إطار المبادرة.

وحشدت المبادرة حتى الآن تريليون دولار من الاستثمارات، أطلقت في إطارها أكثر من 3 آلاف مشروع في البلدان الواقعة على طول الطريق، وأنقذت 40 مليون شخص من الفقر.

المصدر: RT + نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا