مباشر

هجّرت آلاف اليهود المغاربة إلى إسرائيل.. وفاة السيدة الأولى في جبل طارق مارسيل بنسيمون (فيديو)

تابعوا RT على
توفيت اليهودية المغربية مارسيل بنسيمون يوم الأحد عن عمر ناهز 87 عاما، وكانت من الشخصيات البارزة وزوجة أول رئيس وزراء لإقليم جبل طارق بن زياد.

ولعبت مارسيل بنسيمون دورا محوريا في هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل في ستينات القرن الماضي ثم تحولت إلى واحدة من أبرز الوجوه النسائية ذات التأثير الاجتماعي والسياسي.

ونعى رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو، الناشطة المدنية المغربية مارسيل بنسيمون، زوجة جوشوا حسن، أول رئيس وزراء للإقليم ذاتي الحكم الخاضع للتاج البريطاني.

وقال "إن بنسيمون كانت من الشخصيات البارزة في مجتمعنا وسنفتقدها كثيرا، لقد كانت زوجة السير جوشوا حسن، ولذلك ظلت جزءا بارزا من الحياة العامة في جبل طارق طيلة السنوات التي كان فيها رئيسا للوزراء".

وأضاف "أُعربُ عن أعمق تعازي مجتمعنا بالكامل لابنتَي الراحلة اللتين اعتنتا بها وهي في سن متقدم وإلى آخر أيامها".

وظلت بنسيمون تملك تأثيرا معنويا واضحا في جبل طارق برز بشكل كبير على المستوى الاجتماعي، حتى بعد وفاة زوجها سنة 1997، كما أنها كانت من أبرز الشخصيات التي صنعت ارتباطا وثيقا بين الإقليم البريطاني وإسرائيل، لدرجة أن ابنتها، فلور حسن ناحوم، انتقلت للعيش هناك ونالت الجنسية الإسرائيلية، ثم انخرطت في العمل السياسي لتصبح عضوا في مجلس مدينة القدس ثم نائبة لرئيس البلدية.

وولدت بنسيمون في مدينة العرائش سنة 1935 وقضت هناك طفولتها وجزءا من شبابها، قبل أن تصل إلى جبل طارق باعتبارها ممرضة، لكنها عمليا كانت جزءا من شبكات تهجير اليهود إلى إسرائيل، لتصبح مديرة لمعسكر للعبور خاص باليهود المغاربة، ومكَّنت الآلاف منهم من الوصول إلى إسرائيل.

المصدر: موقع "i24 News" الإسرائيلي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا