الشبح الروسية تنجح باختبار محركها الجديد

العلوم والتكنولوجيا

الشبح الروسية تنجح باختبار محركها الجديد
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/jl7x

أكدت وزارة الصناعة والتجارة الروسية أن مقاتلة الجيل الخامس المحلية الصنع "سو-57" المعروفة بـ "T-50"، نجحت بأولى رحلاتها المخصصة لاختبار محركها الجديد.

وفي البيان الصادر عن الوزارة مؤخرا جاء: "في 5 ديسمبر الجاري، وفوق منطقة معهد غروموف للطيران، نجحت أحدث المقاتلات الروسية من الجيل الخامس المعروفة بـ سو-57 أو T-50 بأول تجربة طيران لاختبار المحرك الجديد، حيث قاد الطيار الروسي سيرغي بوغدان المقاتلة في الجو لمدة 17 دقيقة".

ووفقا للمعلومات فإن طائرات "T-50" تخضع حاليا لاختبارات طيران في إطار برنامج "PAK FA"، تقوم فيها بتجربة محركات جديدة من نوع "AL-41F1" الشبيهة بمحركات طائرات "سو-35 إس". وفي الوقت نفسه، تقوم هذه الطائرات برحلات اختبارية لتجربة عمل المحركات الحديثة المطورة في إطار "المشروع 30" الذي لم يتم الكشف عن تفاصيله بعد، حيث تشير المعلومات إلى أن عزم دفع المحركات المعدلة الجديدة من نوع "AL-41F1" قد ازداد ليصل إلى 17.5 أو 19.5 طن، وأصبحت أقل استهلاكا للوقود مقارنة بالمحركات السابقة التي تم تركيبها على طائرات "T-50" سابقا.

تجدر الإشارة إلى أن أول تحليق لهذه الطائرات المتعددة المهام والتي صممت لتحل محل مقاتلات "سو-27" في سلاح الجوي الروسي جرى عام 2010، وكشف النقاب عنها بشكل رسمي بعد عام خلال معرض ماكس الروسي للطيران 2011.

ورغم السرية التي تحيط بالتفاصيل الدقيقة لعمل هذه الطائرات ونوعية المعدات والتقنية المزودة بها، إلا أن الخبراء يؤكدون أنها من أفضل طائرات الشبح من الجيل الخامس في العالم، وربما تكون الأفضل بسبب قدرتها على التخفي عن الرادارات ومواصفاتها الفنية الممتازة التي تخولها المناورة والقيام بأصعب الحركات الصعبة أثناء الطيران ما يجعلها تتميز عن جميع مثيلاتها الأجنبية.

المصدر: لينتا.رو

أسعد ضاهر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا