مباشر

الأقوى في العالم.. دبابة "تي – 10 إم" الثقيلة السوفيتية الأخيرة

تابعوا RT على
تسلم الجيش السوفيتي دبابة "تي -10 إم" الثقيلة، في 26 سبتمبر عام 1957، التي لا تزال بعض مواصفاتها تثير إعجاب الخبراء على الرغم من إخراجها من الخدمة في مطلع التسعينيات.

ولم تشارك "تي -10 إم" الثقيلة في العمليات الحربية خلافا للدبابة "بي تي-76" الخفيفة ودبابتي "تي – 54" و"تي-55" المتوسطتين، ولم تصدر إلى خارج الاتحاد السوفيتي، لكن مدفعها عيار 122 من طراز "مي-62 تي 2" وذخائره شديدة الانفجار كان مداها الأقصى 16500 متر، ما يعتبر رقما قياسيا حتى بالنسبة للدبابات الحديثة ويتفوق على إمكانات مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع والمقطورة ذات العيار نفسه.

وعلاوة على ذلك فإن دبابة "تي–10 إم" كانت مزودة برشاشين من طراز "كي بي في تي" أحدهما مزدوج مع المدفع وثانيهما مضاد للطائرات. ويجب القول إن مثل هذه الرشاشات القوية لا تمتلكها حتى غالبية الدبابات الحديثة. ويتم استخدامها في الدبابات الكورية الشمالية فقط.

وعلى الرغم من وزنها الذي وصل إلى 51500 كيلوغرام فإن "تي – 10 إم"  تمتعت بقابلية جيدة للحركة. وتفوقت من حيث سرعتها القصوى التي بلغت 53 كم/ساعة على نظيراتها "إم – 48" و"إم 60" الأمريكيتين و Chieftain البريطانية التي امتلكتها آنذاك جيوش حلف الناتو.

مع الأسف فإن دبابات "تي – 10 إم" ونسخ أخرى من أسرتها بدأ إتلافها بشكل جماعي حتى قبل إخراجها الرسمي من الخدمة عام 1993. أما بعض نماذجها الجاهزة التي لم تتعرض لعملية الإتلاف فيمكن الاطلاع عليها في المتاحف.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا