السعودية.. نجاح أول عملية قلب مفتوح باستخدام الروبوت بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر

العلوم والتكنولوجيا

السعودية.. نجاح أول عملية قلب مفتوح باستخدام الروبوت بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xoi9

نجح الفريق الطبي في مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بإجراء أول عملية قلب مفتوح باستخدام الروبوت الجراحي.

خلال العملية تمكن الأطباء من زرع 3 شرايين لمريض يبلغ من العمر 58 سنة يعاني من ذبحة صدرية، كان قد تبين من القسطرة التشخيصية للقلب وجود تضيق شديد جديد في 3 شرايين لديه، ولا يصلح له أي علاج سوى التدخل الجراحي، ويعاني من أمراض متعددة أهمها كسر بعظمة الرقبة وانتفاخ رئوي مزمن، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول.

وأجريت العملية بعناية ودقة عالية من قبل فريق طبي متخصص ومدرب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، وعلى إثر هذا الإنجاز الطبي يتوقع أن يستفيد المرضى من فوائد تقنية الروبوت في تقديم الرعاية الصحية بشكل أكثر دقة وفعالية.

وتعتبر عمليات القلب المفتوح من العمليات الجراحية التي تتطلّب دقة وحرفية عالية، لذلك تم تطوير تقنية الروبوت الجراحي لتساعد في تنفيذ هذه العمليات بشكل أكثر دقة وفعالية، حيث يتيح الروبوت الجراحي للجراح إمكانية القيام بحركات دقيقة ومحكمة بفضل الذراع الروبوتي الدقيقة والتكنولوجيا المتقدمة المدمجة فيه، مما يقلل من احتمالات الأخطاء البشرية ويزيد من نسبة نجاح العملية.

ويعد مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أحد المراكز القليلة جدّا في السعودية التي تقوم بمثل هذه العمليات، وأول مركز في المنطقة الشرقية في السعودية يقوم بإجراء جراحة القلب المفتوح بالروبوت الجراحي.

المصدر: صحيفة سبق الإلكترونية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا