الشمس هادئة بشكل مدهش الآن.. ماذا يعني هذا بالنسبة لكسوف 8 أبريل؟

العلوم والتكنولوجيا

الشمس هادئة بشكل مدهش الآن.. ماذا يعني هذا بالنسبة لكسوف 8 أبريل؟
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xb6x

يبدو أن الشمس تأخذ قيلولة غير متوقعة في الوقت الحالي، في الوقت الذي سيشهد في سكان أمريكا الشمالية ظاهرة الكسوف الكلي يوم 8 أبريل.

وحتى وقت قريب، كان النشاط الشمسي مرتفعا جدا، ما أثار الآمال في أنه سيكون من الممكن رؤية العواصف الشمسية تنطلق من نجمنا أثناء الكسوف الكلي، وهي الفترة التي يحجب فيها القمر الشمس تماما. لكن هذا يبدو الآن غير مرجح، وفقا لأحدث توقعات الطقس الفضائي.

ومع ذلك، إذا تمكنت من الحصول على رؤية دون عائق لنجمنا من مكان ما على طول مسار الكسوف الكلي، فيجب أن يبدو أكثر إثارة للإعجاب مما كان عليه خلال معظم الكسوفات الأخرى، كما يقول الخبراء، حيث تقترب الشمس حاليا من الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وهي الذروة الانفجارية لدورتها الشمسية التي تبلغ 11 عاما تقريبا، عندما تتناثر البقع الشمسية القاتمة على سطح الشمس وتطلق في كثير من الأحيان عواصف شمسية قوية.

ويعتقد بعض الخبراء أن هذه المرحلة ربما تكون قد بدأت بالفعل، قبل نحو عام من الموعد المتوقع في البداية. ولكننا لن نعرف على وجه اليقين إلا بعد فترة طويلة من انتهاء الأمر.

وخلال الشهرين الماضيين، كان النشاط الشمسي مرتفعا بشكل استثنائي. لقد رأينا بقعا شمسية عملاقة، وتوهجات شمسية متكررة من الفئة X (أقوى فئة من الانفجارات الشمسية) وأعمدة بلازما شاهقة.

وفي 23 مارس، شهدت الأرض أيضا أكبر عاصفة مغنطيسية أرضية لها منذ أكثر من ست سنوات بعد اصطدام سحابة عملاقة من البلازما والإشعاع، تُعرف باسم الانبعاث الكتلي الإكليلي (CME)، بالكوكب.

لكن الشمس هادئة الآن بشكل مدهش. ولا يوجد سوى بضع مناطق من البقع الشمسية النشطة على الجانب القريب من الشمس من الأرض، وهي أصغر بكثير من تلك التي رأيناها في الأسابيع القليلة الماضية، وفقا لموقع Spaceweather.com.

ويشير اتجاه المجالات المغناطيسية لهذه المناطق أيضا إلى أن هناك احتمالا ضعيفا بأن تنفث البقع الشمسية التوهجات الشمسية أو الانبعاث الإكليلي الإكليلي من الآن وحتى الكسوف، وفقا لموقع Earthsky.com.

ولكن لمجرد أن العواصف الشمسية غير محتملة لا يعني أن الكسوف سيكون أقل إثارة.

ونظرا للمجال المغناطيسي الضعيف حاليا للشمس، فإن الإكليل (الهالة)، الجزء الخارجي من الغلاف الجوي للشمس، والذي يبدو مثل هالة شبحية عند رؤيته أثناء الكسوف الكلي، سيظل أكثر بروزا مما كان عليه خلال الفترات الأخرى من الدورة الشمسية.

وقال سكوت ماكينتوش، عالم الفيزياء الشمسية ونائب مدير المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في كولورادو، لموقع Live Science في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الإشعاع المتدفق من الشمس سيجعل الهالة تبدو وكأنها "قنفذ شائك" أثناء الكسوف.

وسيكون هناك أيضا الكثير من الأشياء الأخرى المثيرة للاهتمام التي يجب على المراقبين البحث عنها أثناء الكسوف، بما في ذلك النجوم والكواكب و"المذنب الشيطاني" 12P/Pons-Broos، الذي سيكون على مقربة من الشمس أثناء الكسوف.

المصدر: لايف ساينس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا