اكتشاف آلية وقائية جديدة للقاح Sputnik V الروسي

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف آلية وقائية جديدة للقاح Sputnik V الروسي
لقاح Sputnik V
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/uwfk

اكتشف علماء من روسيا والسويد والنمسا آلية إضافية لحماية الجسم من عدوى الفيروس التاجي المستجد عند التلقيج بلقاح Sputnik V الروسي.



وتشير مجلة International Journal of Molecular Sciences، إلى أن العلماء حللوا بلازما دم 12 شخصا لم يصابوا بمرض "كوفيد-19 " ودم عشرة مرضى سبق أن أصيبوا به. وقد أخذ الباحثون عينات من دم كل من الأشخاص المشتركين في الدراسة قبل وبعد التطعيم بلقاح Sputnik V .

ويذكر أنه بعد التطعيم بهذا اللقاح تشكلت استجابة مناعية IgG لمجال ربط المستقبلات (RBD) لفيروس SARS-CoV-2. وهذا دليل على أن الأجسام المضادة قادرة على منع ارتباط الفيروس بالمستقبلات التي على سطح الخلايا.

وحلل الباحثون قدرة الأجسام المضادة على ربط مختلف العناصر الهيكلية للبروتين S للفيروس. و أظهر الاختبار أنه بالإضافة إلى جزء RBD ، الذي هو الهدف الرئيسي للتحييد، فإن التطعيم بـ Sputnik V يزيد من مستوى الأجسام المضادة لجزء آخر من البروتين S ، يسمى "الببتيد 12" ، ويشارك جميع تغيرات الفيروس التاجي في اختراق الخلية مع بقاء بنيته دون تغيير ، بما في ذلك أحدث فروع متحور "أوميكرون" مثل BA.4 / 5 و BA.2.75 و BQ.1.

ووفقا للباحثين، هذا يعني أن لقاح Sputnik V يشكل آلية وقائية إضافية من عمل الأجسام المضادة ليس فقط على مستوى الاستجابة لـ RBD، بل و أيضا ضد الببتيد 12. يمكن استخدام الببتيد المكتشف في المستقبل كهدف لتطوير أجسام مضادة عامة تكون مضادة لمختلف متغيرات الفيروس التاجي المستجد.

المصدر: فيستي . رو

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

"سأعمل كل ما بوسعي للدفاع عن الوطن بكل إخلاص".. مراسم تنصيب بوتين رئيسا لروسيا لولاية جديدة