مباشر

هنغاريا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع روسيا حول البرنامج الفضائي المشترك

تابعوا RT على
أشار وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو إلى أن بلاده ستكون سعيدة باستئناف المفاوضات حول البرنامج الفضائي المشترك مع روسيا.

جاء هذا الإعلان لوزير الخارجية الهنغاري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وقال مجيبا على سؤال حول إمكانية استئناف المفاوضات بشأن التعاون بين هنغاريا و"روس كوسموس": "لقد أجريت العديد من المفاوضات مع السيد ديمتري روغوزين (رئيس مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية حتى عام 2022)، وكانت لدينا خطط لوضع برنامج فضائي مشترك، لكن في ذلك الوقت لم تتح للجانب الروسي فرصة لتنفيذ مثل هذا البرنامج، ومع ذلك، إذا كانت هناك أي تغييرات في هذا الأمر، فنحن منفتحون تماما وسعداء لاستئناف المفاوضات".

يذكر أن هنغاريا أبرمت في سبتمبر 2023 اتفاقية مع شركة Axiom Space الأمريكية بشأن إرسال رائدها إلى محطة الفضاء الدولية. وسيقضي الرائد المجري في المحطة 30 يوما وسيجري عدة تجارب علمية وفق برنامج أعدته الجامعات ومراكز الأبحاث المجرية. سيتم تحديد التوقيت الدقيق لهذه المهمة وفقا لجدول رحلات "ناسا " الفضائية وجاهزية رائد الفضاء. ولم يتم الكشف عن سعر الاتفاقية الموقعة بين هنغاريا والشركة الأمريكية.

جدير بالذكر أن رائد الفضاء المجري الوحيد هو بيرتالان فاركاس الذي زار محطة الفضاء المدارية السوفيتية " ساليوت 6" في مايو - يوليو عام 1980 على متن المركبة الفضائية السوفيتية "سويوز" مع رائد الفضاء السوفيتي  فاليري كوباسوف. وفي عام 2020 تفاوضت الحكومة المجرية مع مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية حول تنظيم رحلة رائدها إلى محطة الفضاء الدولية، لكنها لم تسفر عن نتائج. وبحسب مصادر وكالة "تاس" الروسية فإن الطرفين لم يتمكنا من الاتفاق على شروط مثل هذه المهمة، ولا سيما تكلفتها.

المصدر: تاس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا