مباشر

أكاديمي روسي: اكتشافات بعثات أجنبية قد تؤثر على البرنامج القمري الروسي

تابعوا RT على
قد تطرأ تغييرات على البرنامج القمري الروسي في ضوء اكتشافات حققتها البعثات القمرية الأجنبية.

صرح بذلك رئيس معهد الدراسات الفضائية الروسي والمدير العلمي للمرحلة الأولى في البرنامج القمري الروسي الأكاديمي ليف زيليوني.

لم يستبعد الأكاديمي أن بعض الاكتشافات العلمية قد تتحقق في الفترة ما بين أول هبوط على سطح القمر عام 2023 وهبوط المسبار الروسي المخطط له بعد 5 أو 6 أعوام. وقال :" تبيّن الآن أننا لن نستطيع تحقيق الهبوط على سطح القمر قبل عام 2028، أما اكتشافات جديدة فيمكن أن تؤثر على هذا التاريخ".

وأعاد زيليوني إلى الأذهان أن أول هبوط برفق على القطب الجنوبي للقمر تحقق في 23 أغسطس عام 2023. وحققه المسبار الهندي وليس مسبارنا. وقال:" إن تلك البعثة قدمت العديد من النتائج العلمية وسمحت لنا بإلقاء نظرة جديدة على النظام الحراري في تلك المناطق ومكونات صخورها. وهذه المعلومات بحاجة إلى دراسة ومعالجة لاحقة".

وحسب الأكاديمي الروسي فإن المرحلة الجديدة لدراسة القمر ستسمح بمعرفة أقرب جرم سماوي منا بشكل أعمق. ومضى قائلا إن " طرق وأساليب الدراسة خلال السنوات الخمسين الأخيرة الماضية تحسنت نوعيا. أما إمكانات إرسال كميات كبيرة من البيانات من القمر فارتفعت أضعافا. وأصبح من الممكن إجراء تحليل أكثر دقة للمكونات النظائرية للمادة القمرية. ونحن في انتظار اكتشافات مثيرة عن تابعنا الطبيعي".

المصدر: تاس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا