مباشر

روسيا.. البدء بإنتاج محركات البلازما المستخدمة في الأقمار الصناعية

تابعوا RT على
يعتزم معهد موسكو للتقنيات الفيزيائية إطلاق مبيعات محركات البلازما التي ينتجها لاستخدامها في الأقمار الصناعية الصغيرة.

وقال مصدر في المعهد إن شركة "ستار" للمبتكرات التي أسسها المعهد ستعمل على إنتاج المحركات، وأضاف أن المبيعات الأولى للمحركات ستتحقق نهاية العام الجاري.

وقال يفغيني ستيبين مدير عام شركة "ستار" والأستاذ المساعد في المعهد إن حجم السوق الروسية  لمحركات من هذا النوع يصل إلى 70 محركا سنويا. وقد تم تحديد هذا المعدل استجابة لطلب الشركات الخاصة، مثل " سبوتنيكس" و"غيوسكان" اللتين قد أعربتا عن الرغبة في شراء محركات البلازما.

يذكر أن محرك البلازما VERA تم تطويره في مختبر محركات البلازما الصاروخية التابعة لمعهد موسكو للتقنيات الفيزيائية (جامعة البحوث النووية). ويعتبر المحرك من أفضل محركات البلازما في روسيا من حيث الوزن والطاقة الفعالة والأمان.

وقال الباحث في المعهد إيغور يغوروف إن المحركات من هذا النوع تستخدم في مدار الأرض وتنفذ عدة مهام، ومن بينها تعديل مدار القمر الصناعي وزيادة عمره وحمولته. وعلاوة على ذلك فإن محركات البلازما تسمح بالتوزيع الأمثل للأقمار الصناعية التي تدخل مجموعات الأقمار الصناعية المدارية فوق سطح الأرض. وإضافة إلى ذلك تساعد محركات البلازما في إخراج الأقمار الصناعية المستعملة من مدار الأرض والتخلص من النفايات الفضائية.

وقد تم تزويد 3 أقمار صناعية أطلقت إلى مدار الأرض بمحركات VERA، وبينها القمر الصناعي التابع للمعهد "سفياتوبور – 1"  والمخصص لاستشعار الأرض عن بعد ومراقبة حرائق الغابات.

المصدر: تاس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا