على خلفية التفاهمات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، تشهد العلاقات بين تل أبيب وواشنطن خلافات متصاعدة وأزمة ثقة تتعمق يوما بعد آخر، في هذا السياق دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة أمام ضباط من قوات الاحتياط إلى التحرر من الاعتماد على الولايات المتحدة، وبناءِ منظومة تسليح مستقلة، مشيرا إلى أن إسرائيل وجهت ضربة لإيران وحلفائها لكن العملية لم تنته بعد حسب تعبيره.
من جهته أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ثقته في قدرته على حلّ مشكلة عدم رغبة إسرائيل في سحب قواتها من الجنوب اللبناني.. وذلك بعد صدور تحذيرات من الاستخبارات الأمريكية لإدارة ترامب ترجح قيام القيادة الإسرائيلية بخطوات لتقويض أي اتفاق سلام مع إيران.
فما هي أبعاد الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة؟ وهل تنعكس على مستوى الشراكة بين البلدين؟ وما تداعياتها المحتملة على المفاوضات بين واشنطن وطهران؟