مباشر

Stories

73 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • خارج الملعب
  • روسيا تعدل شروط استخدام السلاح النووي
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • روسيا تعدل شروط استخدام السلاح النووي

    روسيا تعدل شروط استخدام السلاح النووي

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • نيران المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تزداد سعيرا

    نيران المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تزداد سعيرا

  • الدورة 79 للأمم المتحدة وكلمات رؤساء الوفود

    الدورة 79 للأمم المتحدة وكلمات رؤساء الوفود

  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • لافروف على منصة الأمم المتحدة وفي أروقتها

    لافروف على منصة الأمم المتحدة وفي أروقتها

  • مستشار سابق للبنتاغون: حرب أوكرانيا كانت ستنتهي خلال شهر لولا الدعم الأمريكي

    مستشار سابق للبنتاغون: حرب أوكرانيا كانت ستنتهي خلال شهر لولا الدعم الأمريكي

  • فنلندا تقترح افتتاح مقر لحلف "الناتو" قرب الحدود الروسية

    فنلندا تقترح افتتاح مقر لحلف "الناتو" قرب الحدود الروسية

نتنياهو خطير وعلى الأمم المتحدة أن تمنعه من دخول مقرها

ينبغي للأمم المتحدة أن تمنع نتنياهو من دخول مقرها.. وينبغي لشرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالية أن يعتقلاه ويرحلاه. سيمون تيسدال – The Guardian

نتنياهو خطير وعلى الأمم المتحدة أن تمنعه من دخول مقرها
RT

إن إسرائيل لا بد أن تتوقف عن دعم نتنياهو. إن الرعب الذي يتكشف في لبنان يشكل جريمة أخرى تضاف إلى كل الجرائم الأخرى. فهل ستغض بريطانيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة وكل من يفترض أنهم يهتمون بحياة المدنيين وحقوق الإنسان والقانون الدولي الطرف عن هذا بينما يكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي الخارج عن السيطرة فعلته مرة أخرى؟ إن هذا الاحتمال المروع لا يصدق.

إن عبارة "مرة أخرى" في هذا السياق تعني أن نتنياهو يحول جنوب لبنان، وربما البلد بأكمله، إلى نوع من غزة الثانية. فقد لقي أكثر من 41 ألف فلسطيني من سكان غزة، معظمهم من المدنيين، حتفهم منذ الفظائع التي ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر. كما قتلت القوات الإسرائيلية ما يقرب من 500 شخص في لبنان يوم الاثنين، بما في ذلك العديد من الأطفال. وفر عشرات الآلاف من منازلهم. فكم من الأبرياء سوف يقتلهم هذا الرجل قبل أن يترك منصبه؟

يقول نتنياهو إن هذه المذبحة الأخيرة ضرورية "لاستعادة التوازن الأمني". لكن نتنياهو نفسه هو الذي يفتقر إلى التوازن. فمن خلال أمره القاطع لسكان جنوب لبنان ـ مواطني دولة ذات سيادة ـ بإخلاء منازلهم على الفور، أشار نتنياهو إلى أن الهجمات الجوية الإسرائيلية غير المسبوقة سوف تشتد أكثر. وقد يتبع ذلك توغل عسكري بري.

لم ينجح هذا في عام 2006 ولن ينجح الآن. إن "استراتيجية" نتنياهو، كما هي الحال دائما، تؤدي إلى هزيمة الذات. فعلى الرغم من 1300 ضربة إسرائيلية يوم الاثنين، فإن حزب الله يطلق المزيد من الصواريخ على إسرائيل، ويوسع نطاقها. ولا يستطيع السكان الإسرائيليون النازحون العودة بأمان ـ وهو هدفه الأساسي على ما يبدو. فالعنف يولد العنف. وهو لا يجلب الأمن، بل المزيد من الكراهية والانتقام.

وكعادته، يرسل نتنياهو رسائل مختلطة. فماذا نصدق؟ إنه يزعم أن العملية لها غرض عام محدود: إضعاف حزب الله ودفعه بعيدا عن الحدود، شمال نهر الليطاني. ويزعم أنه يهتم بالمدنيين اللبنانيين، تماماً كما يزعم أنه يهتم بالرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبروالذين لقي العديد منهم حتفهم بشكل بائس منذ ذلك الحين.

ولكن الحقيقة أن نتنياهو، بعد أن فشل فشلا ذريعا في تحقيق هدفه الوهمي المتمثل في تدمير حماس، يعمل الآن عمدا على خلق جبهة ثانية من خلال تصعيد المواجهة مع حزب الله ــ وهو بالضبط ما قضى الدبلوماسيون الأمريكيون شهورا في محاولة منعه. وكانت الهجمات التي شنتها إسرائيل باستخدام أجهزة النداء واللاسلكي واغتيال قادة رئيسيين الأسبوع الماضي بمثابة مقدمة لهذه الخطوة. والخلاصة أن "الحرب إلى الأبد" وحدها هي التي تبقيه في منصبه وفي السلطة.

لا شك أن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يرى أن نتنياهو يجب أن يتوقف. وقال: "إن استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان هو حرب إبادة بكل ما تحمله الكلمة من معنى". وناشد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة و"الدول المؤثرة" التحرك لمنع اتساع نطاق المذبحة.

وتومض أضواء التحذير الحمراء في كل مكان. وتقول قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان إن التصعيد الإقليمي "المدمر" يلوح في الأفق وسط ما تسميه أشد حملة قصف إسرائيلية في الذاكرة الحديثة. وأضافت أن الهجمات الإسرائيلية "ليست انتهاكات للقانون الدولي فحسب، بل قد ترقى إلى جرائم حرب".

وتتهم إيران، التي مارست على الرغم من تهديداتها ضبط النفس غير المتوقع بعد اغتيال إسرائيل لأحد كبار قادة حماس في طهران في يوليو، نتنياهو بالسعي عمدا إلى حرب أوسع نطاقا يدعي أنه لا يريدها. وقال الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان: "كل يوم ترتكب إسرائيل المزيد من الفظائع وتقتل المزيد من الناس". وأضاف أيضا: "نحن نخدع أنفسنا فقط إذا اعتقدنا أن شخصا ما سينتصر في حرب إقليمية".

لقد كان موقف حزب الله واضحا طوال الوقت. فهو يقول إنه سيتوقف عن إطلاق الصواريخ عندما يتم الاتفاق على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وليس قبل ذلك. ويقال إن نتنياهو عرقل مثل هذا الاتفاق في مناسبات عديدة. ومع ذلك، يصر سفير إسرائيل في المملكة المتحدة في برنامج "توداي" على هيئة الإذاعة البريطانية على أن الأمر كله يتعلق بالتهديد الإرهابي في الشمال. فمن هو الإرهابي يا تسيبي حوتوفلي؟ إرهابهم أم إرهابك؟ إن الإنكار والتضليل الرسمي الإسرائيلي مستمر، مسترشدا بإشارات من القمة.

كتب المعلق في صحيفة هآرتس عاموس هاريل: "تشير أحدث خطابات نتنياهو ومحادثاته مع كبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي إلى أنه غير مهتم بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، الذي يعارضه شركاؤه في أقصى اليمين. فمصيره الشخصي له الأسبقية على مصير الرهائن. لقد قرر المراهنة بكل شيء، أو بكل شيء تقريبا على خطوة طموحة من شأنها أن تلحق الضرر بحزب الله وربما تؤثر على حماس بشكل غير مباشر".

يجب إيقاف نتنياهو. ولكن من سيفعل ذلك؟ ليس الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سيقول مرة أخرى هذا الأسبوع في الأمم المتحدة إنه لديه خطة - لكنه في الممارسة العملية أساء التعامل مع الأزمة بشكل يائس. إنه يخشى أن يؤدي اندلاع حريق في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى الإضرار بفرص كامالا هاريس والديمقراطيين في انتخابات نوفمبر. فلماذا لا يتدخل؟ لأنه يخشى أكثر من الظهور بمظهر منحاز ضد إسرائيل.

ونظرا لموقف واشنطن المتذبذب، فلا نتوقع من حكومة كير ستارمر أن تفعل أي شيء ذي معنى من تلقاء نفسها ــ مثل تعليق جميع تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل وإهانة هوتوفلي. ويعلن وزير الخارجية ديفيد لامي أن "الشجاعة" مطلوبة في التعامل مع عالم اليوم. وهذا بالضبط ما تفتقر إليه كل العواصم الغربية، وهو ما قد تكتشفه لبنان على نفقتها الخاصة.

ولكن ماذا عن المحاكم؟ هل سيوقف القانون الدولي المزيد من الفظائع التي يقودها نتنياهو؟ لا تنتظروا الكثير. فمن غير المعقول أن يصدر القضاة في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة، والتي طلبها المدعي العام في مايو. وهذا التأخير الطويل غير المبرر يثير الشكوك.

ولكن ماذا عن الأمم المتحدة ذاتها؟ ما هي الطريقة الأفضل لإعادة تأكيد سلطتها المحطمة من التحرك أخيرا لفرض قراراتها العديدة التي تم تجاهلها بشأن فلسطين، بما في ذلك القرار الأخير الذي يطالب إسرائيل بإخلاء الأراضي المحتلة حيث تنتشر الانتهاكات التي يرتكبها المستوطنون اليهود؟ ومن المدهش أن نتنياهو لا يزال من المقرر أن يلقي كلمة أمام الجمعية العامة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

بدلا من منحه منصة، ينبغي للأمم المتحدة أن تمنع نتنياهو من دخول مقرها. وإذا حضر، ينبغي تجاهل الحصانة الدبلوماسية. وينبغي لشرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالية أن يعتقلاه ويرحلاه، أو توجيه الاتهام إليه. إن نتنياهو خطير. ولابد من إيقافه بكل الوسائل غير العنيفة المتاحة.

المصدر: The Guardian

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

عباس يطالب بتولي دولة فلسطين المسؤولية في غزة ووقف إطلاق النار

"لن نرحل".. شعار RT يضيء واجهة السفارة الأمريكية بموسكو (فيديو)

ترامب يوافق على لقاء زيلينسكي في نيويورك

أنطونوف: الولايات المتحدة أصبحت طرفا فعليا في الصراع بأوكرانيا

نتنياهو يتراجع عن "تفاهمات" مع واشنطن بشأن مبادرة لوقف إطلاق النار في لبنان

البيت الأبيض يعد زيلينسكي بـ "النصر" ويوفر له "كل الدعم اللازم"