مباشر

Stories

47 خبر
  • الحرب على غزة
  • العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • خارج الملعب
  • الحرب على غزة

    الحرب على غزة

  • العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية

    العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • كلمة بوتين في منتدى الشرق الاقتصادي

    كلمة بوتين في منتدى الشرق الاقتصادي

نتنياهو "أسوأ زعيم يهودي منذ أكثر من ألفي عام"

لم يكن التصفيق لبعض جمل نتنياهو، يوم الأربعاء، في الكونغرس كافيا للتغطية على مدى برودة ونفور بعض الديمقراطيين البارزين من خطابه. رون كامبياس – تايمز أوف إسرائيل

نتنياهو "أسوأ زعيم يهودي منذ أكثر من ألفي عام"
Gettyimages.ru

لم يكن العالم خارج مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء رحيما بنتنياهو. ومما زاد من قسوة اللحظة القبض على أفراد عائلات الرهائن في صالة الغرفة لاحتجاجهم عليه. وظهر ذلك في ظل غياب ما يقارب 70 نائبا، من أصل 535، عن الغرفة، وتلقى انتقادات لاذعة داخل الغرفة من أعضاء الكونغرس الذين كانوا سيتوددون إليه ذات يوم.

لقد سبق وأن غضبت الإدارة الأمريكية من نتنياهو بسبب إعاقة حكومته للمساعدات الإنسانية لغزة، وبسبب تغيير الأهداف بشأن وقف إطلاق النار. ولم يتمكن نتنياهو إلا يوم الثلاثاء، بعد وصوله إلى واشنطن، من تأمين اجتماعات مع بايدن ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب.

وحتى ترامب، الذي أشاد به نتنياهو بسخاء في خطابه، بدا مستعدا لاستفزازه، ونشر على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء محادثة ودية مع محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، الذي عمل نتنياهو على تهميشه.

لم يقدم الخطاب سوى عبارات غامضة عن تحالف كبير يشبه حلف شمال الأطلسي بين إسرائيل والدول العربية، بدعم أميركي. وقالت عائلات الرهائن، الذين كان العشرات منهم في واشنطن لحضور الخطاب، إنهم سيعتبرون الزيارة فاشلة إذا لم يعلن عن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن. ولم يذكر نتنياهو حتى الصفقة بشكل مباشر.

وحظي تعهد نتنياهو "بتدمير القدرات العسكرية لحماس" بواحدة من التصفيقات الحارة، لكن والدا الرهينتين الشابتين، هيرش غولدبرغ بولين وعمر نيوترا، جلسا يحدقان في نتنياهو وأيديهما ثابتة ووجوههما متجمدة. بينما وقف بعض أفراد عائلة الرهائن، الذين تمت دعوتهم للحضور، وهم يرتدون قمصانا صفراء كتب عليها "أبرموا الصفقة الآن". ولكن سرعان ما تم تقييد أيديهم واصطحابهم إلى الخارج.

وكان من بين المقاطعين قادة الأحزاب والمشرعين اليهود الذين لم يجرؤوا قط، قبل 10 سنوات، على تخطي خطاب لزعيم إسرائيلي. وكان من بينهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، التي تتمتع بعلاقة وثيقة طويلة الأمد مع لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية؛ والنائبة عن ولاية كونيتيكت روزا ديلاورو، أكبر عضو ديمقراطي في لجنة المخصصات القوية؛ والمشرعون اليهود النواب جان شاكوفسكي من إلينوي، وسارة جاكوبس من كاليفورنيا، وستيف كوهين من تينيسي، وسوزان بوناميتشي من أوريغون، وبيكا بالينت من فيرمونت، بالإضافة إلى السيناتور بيرني ساندرز من فيرمونت، وبريان شاتز من هاواي.

ووصفت بيلوسي في وقت لاحق الخطاب بأنه "أسوأ عرض تقديمي لأي شخصية أجنبية رفيعة المستوى تمت دعوته وتكريمه بامتياز مخاطبة كونغرس الولايات المتحدة".

كان هناك برودة حتى بين الحاضرين. وبالكاد اعترف السيناتور تشاك شومر، الديمقراطي اليهودي من نيويورك وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، بنتنياهو عندما مرّ كل منهما بجانب الآخر. وفي وقت سابق من هذا العام، قال شومر: إن رئيس الوزراء "ضل طريقه" ودعا إلى إجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة. لقد وقف عندما قدم رئيس المجلس، جونسون، نتنياهو لكنه حدق إلى الأمام ولم يصفق.

ووصف النائب الديمقراطي عن نيويورك، جيري نادلر، وهو عضو الكونغرس اليهودي الأطول خدمة في هذا الكونغرس، نتنياهو بأنه أسوأ زعيم يهودي منذ أكثر من ألفي عام. وقبل الخطاب الذي ألقاه نتنياهو يوم الأربعاء، جلس نادلرفي القاعة يقرأ السيرة الذاتية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بعنوان "سنوات نتنياهو" التي كتبها بن كاسبيت، أحد أشد منتقدي نتنياهو.

وجلست النائبة رشيدة طليب، الديمقراطية الفلسطينية الأمريكية من ولاية ميشيغان، صامتة طوال الخطاب. وعندما لم تكن تتفحص هاتفها، كانت ترفع لافتة صغيرة كتب على أحد جانبيها "مجرم حرب"، بينما كتب على الجانب الآخر "مذنب بارتكاب إبادة جماعية".

لقد امتلأت الشوارع الواقعة بين فندق ووترغيت، حيث كان نتنياهو يقيم، ومبنى الكابيتول بالمتظاهرين الذين كانوا يهتفون "الإبادة الجماعية"، وتمكنوا في بعض الأحيان من اختراق الحواجز بينما كان موكب نتنياهو يسرع تحت السماء الملبدة بالغيوم.

بدأ يوم نتنياهو في المجمع العبري الفخم في واشنطن، في حفل تأبين لجو ليبرمان، رجل الدولة الأمريكي اليهودي الذي توفي في مارس. وكان ليبرمان معروفا بأنه رجل متعدد الأيديولوجيات لسنوات عديدة كان ديمقراطيا ثم مستقلا قام بحملة في عام 2008 لصالح صديقه، المرشح الرئاسي الجمهوري السيناتور جون ماكين من ولاية أريزونا.

ووصف آل غور، نائب الرئيس في عام 2000 والذي اختار ليبرمان نائبا له، التزام ليبرمان بـ "تيكون أولام"، المبدأ اليهودي لإصلاح العالم. وقال غور: "هنا في أمربكا، نواصل صراعنا مع النقد اللاذع والخوف الذي يهدد بتقسيمنا". "في جميع أنحاء العالم، تتعرض الديمقراطية للتهديد. وتواجه الإنسانية نفسها أزمة وجودية من صنع أيدينا. وتطرح هذه الأزمات السؤال التالي: هل يمكن إصلاح العالم؟ هل يمكننا أن نتحلى بالشجاعة لرفض الحقد الذي يهدد بتقسيمنا؟"

وبعد ذلك ألقى نتنياهو تصريحاته المختصرة وخرج. وسار موكبه مسرعا أمام المتظاهرين. وفي وقت لاحق، في كلمته، بينما كانوا يهاجمونه في الخارج، قال مازحا إنهم "أصبحوا رسميا أغبياء إيران المفيدين".

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

 

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

خبراء مصريون يتحدثون لـ RT عن دلالات دعوة أردوغان لمحور تركي مصري سوري لمواجهة تهديدات إسرائيل

الاستخبارات الأمريكية تكشف ما وصلت إليه الصفقة الجديدة لوقف الحرب في غزة

الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإصابة مواقع إنتاج صواريخ ومسيرات أوكرانية

وزير إسرائيلي يتحدث عن "كابينت الموت" ويعلق على تقرير عن سعي السنوار لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا