شارع أربات... مجتمع موسكو في قلب العاصمة الروسية

أخبار روسيا

تحميل الفيديو
انسخ الرابطhttps://rtarabic.com/news/50696/

أول مكان يتوجه إليه السائح القادم لموسكو بعد الساحة الحمراء هو شارع أربات احد أقدم شوارع موسكو، فهو ليس مجرد شارع بل مجتمع موسكوفي مصغر يجد فيه الإنسان كل ما تزخر به العاصمة الروسية.

أول مكان يتوجه إليه السائح القادم لموسكو بعد الساحة الحمراء هو شارع أربات احد أقدم شوارع موسكو، فهو ليس مجرد شارع بل مجتمع موسكوفي مصغر يجد فيه الإنسان كل ما تزخر به العاصمة الروسية.
وقد شهد شارع اربات خلال تاريخه الذي يمتد لـ 400 عام مختلف الاحداث وتحول فيها من شارع تجاري إلى آخر ارستقراطي ومن طريق للسيارات والحافلات إلى  درب للمشاه.
اربات اسم قريب على الاذن العربية وبعيد عن اللغة الروسية ما جعل الباحثين يرجحون ربط الكلمة بالطائفة الاسلامية الكبيرة التي كانت تقطن موسكو في القرن الـ17، ويعتقد أغلب علماء اللغة الروسية أن كلمة اربات قد اشتقت ودخلت إلى موسكو عبر التتر أو تجار الشرق.
 وتنبع أهمية شارع اربات من احتفاظه بذكرى كبار الشعراء والادباء والفنانين الروس. فقد كان  شارع ارباط مقاما للشاعر الروسي الكبير الكسندر بوشكين لثلاثة اشهر كاملة بعد زواجه من ناتاليا غونتشاروفا.
ومع بداية البيريسترويكا اكتسب اربات زخما كبيرا حيث اصبح ساحة للتيارات الفنية والسياسية المختلفة التي جاءت من كل حدب وصوب للتعبير عن افكارها فلا تكاد تسير بضعة أمتار دون ان تستمع إلى عزف الموسيقيين أو ترى لوحات الرسامين الهواة.
وقد انحصر الزخم الفني لأربات هذه الايام ليتحول الى شارع تجاري افتتحت على جنباته  المطاعم بكافة اشكالها وجنسياتها وتسابقت الماركات العالمية لشراء المتاجر في قلب الشارع الموسكوفي. ومع هذا فاربات ما زال محتفظا بطابعه الروسي من خلال بيع العديد من السلع الفولكلورية الروسية التي تجذب السياح من كافة انحاء العالم.
وهنا يمكنك إلتقاط العديد من الصور التذكارية من بينها  صورة مع الدب الروسي. 
ويجد هواة القراءة في اربات مبتغاهم ايضا. فرغم أن الشارع لا يحوي سوى مكتبة واحدة بعد ان شغلت المقاهي والمطاعم كل المتاجر، وجد الناس البديل من خلال اقامة منصات خاصة لبيع الكتب، فهنا يمكنك العثور على مختلف الموضوعات الفنية والسياسية بل وحتى الكتب النادرة.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا