مباشر

يضم رئيس الموساد.. نتنياهو يوافق على إرسال وفد مفاوض الى قطر

تابعوا RT على
بموافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ينطلق رئيس الموساد دافيد بارنياع يوم الأحد المقبل لحضور قمة رباعية في قطر، للمرة الأولى منذ العثور على جثث  6 أسرى في نفق برفح.

واليوم الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال تواجده في قطر: "أعرب عن تقديرنا لدولة قطر على دورها الرئيسي كشريك في إيجاد السلام.. رئيس الوزراء القطري أدى شخصيا دورا كبيرا في جهود إعادة الرهائن إلى بيوتهم".

وأضاف بلينكن: "علينا الاستمرار في تطوير خطة لما بعد انتهاء الحرب حتى تنسحب إسرائيل من غزة.. هذه لحظة مهمة لأن إسرائيل حققت الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها لنفسها.. هذه لحظة العمل لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن إلى بيوتهم وبناء مستقبل أفضل لشعب غزة".

وتابع: "من الضروري ضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجها في غزة.. طلبت والوزير أوستن (وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن) من إسرائيل إجراءات محددة لإيصال المساعدات إلى محتاجيها في غزة".

واستطرد وزير الخارجية الأمريكي: "نركز بصورة حثيثة على إعادة الرهائن وإنهاء الحرب وتخفيف معاناة الأطفال والنساء في غزة.. هناك فرصة للحل لأن العائق كان السنوار (رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار" الذي قتل خلال معارك مع الجيش الإسرائيلي مؤخرا) الذي لم يعد موجودا الآن"، على حد تعبيره.

وأكمل أنتوني بلينكن: "نعمل حثيثا للتأكد من عدم اتساع رقعة الصراع.. يجب أن تكون لدينا خطة لليوم التالي تسمح لإسرائيل بالانسحاب من غزة وبعدم عودة حماس.. نتوقع عقد مفاوضات خلال الأيام المقبلة وسنقرر مدى جدية "حماس" في المشاركة".

وزعم قائلا: "نرفض أي عمل يخلق الحصار ويجوع الناس ويفصل أجزاء من قطاع غزة بعضها عن بعض.. نرفض بالكامل خطة الجنرالات في شمال قطاع غزة".

وأشار بلينكن إلى أن "تركيز المفاوضات سينصب على إعادة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة"، مستطردا: "نبحث في خيارات مختلفة: توصلنا إلى نتيجة بشأن المباحثات لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن..علينا أن نقرر ما إذا كانت حماس مستعدة للانخراط في بحث خيارات مختلفة لوقف إطلاق النار".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي على "دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وبقوة، معتبرا أن الهجومين الإيرانيين عليها غير مبررين"، وتابع: "نعمل مع إسرائيل لبحث التصدي لأي هجمات إيرانية أخرى عليها.. أي هجمات تقوم بها إيران ضد إسرائيل ستشكل تهديدا لمصالح طهران".

وبخصوص الأوضاع في لبنان، أوضح بلينكن قائلا: "علينا التأكد من عدم قيام إسرائيل بحملة مستدامة في لبنان.. نكثف الجهود للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان يسمح بتطبيق القرار 1701.. قطر قدمت مساعدات مهمة للجيش اللبناني مثل المعاشات والوقود.. نريد ملء الفراغ الرئاسي في لبنان".

وإلى جانبه، قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "اجتماع اليوم كان مهما ومثمرا وبحثنا آخر التطورات في غزة.. حذرنا منذ بدء الحرب من توسع الصراع ونرى اليوم أن الحرب اتسعت إلى مناطق أخرى.. ندين الحصار على شمال غزة والقصف الممنهج للمستشفيات..يجب أن يتحلى الجميع بروح المسؤولية تجاه الأبرياء والمدنيين في المنطقة".

واستطرد آل ثاني: "بحثنا أهمية التوصل إلى حل مستدام للقضية الفلسطينية.. وحل الدولتين هو المرجع الرئيسي لعملية السلام"، مردفا: "منذ نوفمبر الماضي ونحن نحاول التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب في غزة.. اطلعنا على نتائج محادثات الوزير بلينكن في إسرائيل".

وأوضح وزير الخارجية القطري قائلا: "فريق مفاوضات أمريكي سيزور الدوحة لبحث سبل عمل اختراق في المفاوضات.. الوسيط دوره محدود في حال وجود طرف غير منخرط في التفاوض بشكل إيجابي".

 وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "عقدنا اجتماعات في اليومين الأخيرين مع المكتب السياسي لحماس في الدوحة.. ونعمل عن كثب مع مصر بشأن أي مبادرة يمكن أن تطرح بخصوص غزة".

واستكمل: "نريد تجنب أي تصعيد في المنطقة ونتحدث مع جميع الأطراف لاحتواء الوضع.. حان الوقت لتركيز جهودنا على جلب السلام للمنطقة والعمل على التنمية والازدهار".

وقد وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى قطر لوضع اللمسات النهائية على التفاصيل النهائية بشأن استئناف المحادثات، بعد أن عرض خطته خلال زيارته لإسرائيل.

وحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، سيشارك في القمة المقررة وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دافيد بارنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد ورئيس الوزراء القطري.

المصدر: وكالات

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا