مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

70 خبر
  • خارج الملعب
  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية
  • قمة بريكس في قازان
  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • قمة بريكس في قازان

    قمة بريكس في قازان

  • إسرائيل تغزو لبنان

    إسرائيل تغزو لبنان

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

رئيس موريتانيا يطلع "بريكس" على مشاكل إفريقيا ويجدد المطالبة بمقعد دائم لها في الأمم المتحدة (فيديو)

تحدث رئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في كلمته خلال قمة "بريكس" في روسيا اليوم عن أسباب عجز القارة الإفريقية عن القضاء على الإرهاب وغيره من مشاكل.

رئيس موريتانيا يطلع "بريكس" على مشاكل إفريقيا ويجدد المطالبة بمقعد دائم لها في الأمم المتحدة (فيديو)
الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني

وقال الغزواني  في كلمته خلال جلسة موسعة في إطار قمة بريكس بصيغة (بلس وأوت ريتش) إن "ضعف التضامن الدولي والتعاون المتعدد الأطراف يفسر بعض جوانب عجزنا الآن في القارة الإفريقية في القضاء على العنف والإرهاب الذي يهدد أمننا واستقرارنا ويعيق جهودنا الإنمائية".

وأضاف: "أن قيام الاستقرار والأمن الدوليين بنحو مستديم يتطلب احتراما صارما للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني المترجم للقيم الإنسانية الجامعة، كما يتطلب أعلي مستويات التضامن الدولي والتعاون المتعدد الأطراف، ويتعين علينا جميعا تعميق الوعي بوحدة المصير الإنساني، فلن ينعم أى منا بسلام مستديم إلا بقدر ما ينعم الأخرون به، كما دأبنا على تأكيد ذلك فى مختلف المستويات".

وأكد الرئيس الموريتاني على ضرورة تعزيز التعاون متعدد الأطراف والتضامن الدولي والعمل على إصلاح المنظومة السياسية الدولية لتصير أكثر عدلا وتوازنا وتمثيلا للدول الأقل نموا لمراعاة لحقوقها.

وجدد دعوته بمنح القارة الإفريقية مقعدا دائما فى مجلس الأمن لتمكينها من إسماع صوتها وضمان مراعاة أولوياتها بالأجندات الدولية، قائلا :"نحن فى الاتحاد الإفريقي نعول على تحقيق هذه المطالب على دعم مجموعة بريكس والجنوب عموما".

وقال الغزواني"إن مجموعة بريكس تشكل إحدى أهم منصات التعاون متعدد الأطراف وخاصة ما بين دول الجنوب العالمي والتوسع التدريجي لهذه المجموعة وتباين المستويات التنموية فى الدول الأعضاء والساعية إلى العضوية، ينم عن قناعة المجموعة بأن التنمية والتطور ليس ميزة لدول دون غيرها بل هو حق لكل الدول، ما تباينت مستوياتها وسياقاتها التنموية، لذلك يجب الإسراع إليها كلها ومراعاة أولوياتها وحاجاتها الإنمائية الأساسية".

وتابع الرئيس الموريتاني: "أن التنمية لن تكون ناجحة ومستدامة بقدر ما تكون شاملة قائمة على تضامن وتعاون دولي راسخ ، وهذا المبدأ العام سيكون أساس مشاركتنا فى الاتحاد الأفريقي لسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، مشيرا إلى أن العالم اليوم خاصة القارة الإفريقية فى أمس الحاجة لأبعاد ديناميكية جديدة للتعاون متعدد الأطراف والتضامن والتآذر الدوليين وهو ما يوجب حتما إعادة صياغة قواعد الحكامة الدولية المالية والسياسية.

وأشار إلى أنه من الصعب على الدول الإفريقية استغلال فرصها الإنمائية الكبيرة وإمكاناتها الهائلة لصالح التطور والنماء مع استمرار مشكلة المديونية التي تعيق بقوة جهودها التنموية ونظام المساعدة العمومية للتنمية.

وعقدت في مدينة قازان الروسية في يومها الثالث والختامي اليوم الخميس قمة "بريكس+" Outreach بمشاركة قادة وزعماء نحو 40 بلدا، وممثلين عن المنظمات الدولية.

المصدر: RT

التعليقات

باسم يوسف يجادل مورغان حول السنوار و"خطأ ارتكبته إسرائيل"

"حماس" تطالب روسيا بالضغط على عباس لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية

مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب على وشك مهاجمة إيران رغم ضغوط واشنطن

شاهد.. قوات خاصة تركية تهبط في قاعدة "توساش" الجوية عقب هجوم مسلح على شركة صناعات الطيران والفضاء

إعلان قازان لقمة "بريكس" السادسة عشرة

"لهذا السبب نحتاج لكييف أيها الأحمق".. زاخاروفا تسخر من زيلينسكي

"حماس" تتحرك دبلوماسيا لإجهاض "خطة الجنرالات" الإسرائيلية في غزة

"حماس" تؤكد أولوية إطلاق أسيرين روسيين في أي تبادل مع إسرائيل

"نبي الغضب" يدعو نتنياهو للتعقل وعدم اتخاذ "قرارات وجودية" تؤدي إلى خسارة إسرائيل أكبر نقاط قوتها