مباشر

Stories

36 خبر
  • إسرائيل تغزو لبنان
  • ترقب لرد إسرائيلي على إيران
  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية
  • إسرائيل تغزو لبنان

    إسرائيل تغزو لبنان

  • ترقب لرد إسرائيلي على إيران

    ترقب لرد إسرائيلي على إيران

  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

خبير في الشؤون الإسرائيلية لـRT: تل أبيب لديها أطماع بالمنطقة ومصر هي الرادع الوحيد لها

قال أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس في مصر محمد عبود في حديث لـRT إن لدى إسرائيل أطماعا بمنطقة الشرق الأوسط، وأن مصر هي الرادع الوحيد لها.

خبير في الشؤون الإسرائيلية لـRT: تل أبيب لديها أطماع بالمنطقة ومصر هي الرادع الوحيد لها
آثار غارة إسرائيلية على لبنان / RT

وكشف عبود أن أطماع إسرائيل تتعلق بتقطيع أوصال قطاع غزة عبر السيطرة على حدوده الشمالية، وفصل الشمال عن الجنوب عبر محور نيتساريم الذي يشق قطاع غزة من المنتصف، والسيطرة على محور صلاح الدين على الحدود المصرية مع القطاع.

وأضاف الخبير في الشأن الإسرائيلي خلال تصريحات لـ RT أن الموقف المصري هو الرادع الوحيد لإسرائيل في ملف محور صلاح الدين المحاذي لقطاع غزة.

وأكد عبود أن القاهرة تتمسك بالاتفاقيات السياسية الموقعة التي تحدد أشكال التواجد على محور صلاح الدين، وكذلك الملاحق الأمنية المعدلة بعد الانسحاب الإسرائيلي من القطاع عام 2005.

وأشار إلى أن القاهرة ترفض أية تعديلات إسرائيلية لهذه الاتفاقيات من جانب واحد، مضيفا: "يجب أن نلاحظ أن الدولة العميقة في إسرائيل والأجهزة الأمنية وقادة المؤسسة العسكرية يحسبون ألف حساب للدولة المصرية وقدراتها البشرية والسياسية والعسكرية".

وأستطرد قائلا: "يعلم الإسرائيليون أن جر مصر لصراع مع إسرائيل هو كابوس لا يتمناه أشد المتطرفين في المجتمع الإسرائيلي. لذلك كل من يتابع الساحة السياسية في إسرائيل عن كثب شاهد حجم الهجوم على نتنياهو في أعقاب تمسكه بالبقاء في محور صلاح الدين، والاتهامات التي طالته بأنه يهدد أمن إسرائيل وأن محور صلاح الدين (شماعة( نتنياهو لعرقلة وقف إطلاق النار وتفجير صفقة تبادل الأسرى وإطالة أمد الحرب".

وعن الموقف المصرى من الأزمة الفلسطينية قال عبود: إنه منذ بداية الأزمة اتسم الموقف المصري بالوضوح الشديد. فعلى المستوى السياسي: أكدت القيادة المصرية على التمسك باللاءات الثلاث: لا للتهجير، لا لاحتلال القطاع جزئيا أو كليا، لا لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف: "أثبتت الأيام والليالي مبدئية الموقف المصري وثباته في دعم المواطن الفلسطيني. وعلى المستوى الإنساني عملت القاهرة على توفير الدعم المتواصل للأشقاء الفلسطينيين، وتعرية الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، والعمل الدؤوب في جميع الأطر الدبلوماسية لوقف العدوان على القطاع والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني".

وأوضح: "ناهيك طبعا عن الجهود المصرية المبذولة في إطار الوساطة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس واتصالات المصرية مع جميع الأطراف منذ اليوم الأول للحث على ضبط النفس والتصرف المسئول وعدم التصعيد وتحكيم العقل وتجنيب المنطقة لتداعيات خطيرة".

وأكد الخبير المصري في الشأن الإسرائيلي، أن الأمر الإيجابي اللافت في هذه المرحلة الدقيقة هو التطابق بين الموقف الشعبي والرسمي منذ اللحظة الأولى، لاسيما أن موقف مصر كما عبر عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي يعكس بصدق إرادة الشعب المصري ورغبته في وقف العدوان ضد الفلسطينيين ودعم الأشقاء والسير في اتجاه حل الدولتين.
المصدر : RT

التعليقات

البيت الأبيض يستهدف "الأسطول الشبحي" الإيراني بالعقوبات بعد هجوم طهران على تل أبيب

ضربات الحوثيين تدفع ميناء إيلات إلى إعلان الإفلاس

بالفيديو.. "القسام" تبث مشاهد من تفجير نفق بقوة إسرائيلية شرقي مدينة رفح

مسؤولون أمريكيون يتحدثون عن تحركات إيرانية لتضييق نطاق الرد الإسرائيلي

وزير خارجية هنغاريا يعلق على معلومات بشأن محاولة اغتيال فيكتور أوربان بسبب أوكرانيا

"الدعم السريع" تتوعد التجار المخالفين وتحظر جميع الصادرات إلى مصر (فيديو)

"جزيرة الأحلام" في موسكو ستدهش زوارها صيف 2025 بحلتها الجديدة (فيديو+ صور)

القوات الأمريكية تش غارات جوية على معسكرات لـ"داعش" في سوريا