مباشر

Stories

76 خبر
  • خارج الملعب
  • إسرائيل تغزو لبنان
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • إسرائيل تغزو لبنان

    إسرائيل تغزو لبنان

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • ترقب لرد إسرائيلي على إيران

    ترقب لرد إسرائيلي على إيران

  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • خطوات جدية من النصر السعودي لتجديد عقد الأسطورة رونالدو

    خطوات جدية من النصر السعودي لتجديد عقد الأسطورة رونالدو

  • مانشيني يكشف سبب استبعاد البليهي.. فهل يعتزل ميدو؟

    مانشيني يكشف سبب استبعاد البليهي.. فهل يعتزل ميدو؟

كشف أسباب وفاة مهندس مصري يعمل بشركة أمريكية شهيرة

كشفت مصادر مؤلفة من لجنة الهيئة العامة للبترول في مصر وشركتي "الحفر" و"خالدة للبترول" عن نتائج التحقيقات الداخلية بشأن وفاة أحد المهندسين المصريين في موقع العمل.

كشف أسباب وفاة مهندس مصري يعمل بشركة أمريكية شهيرة
استخراج النفط / Globallookpress

ويتبع موقع العمل شركة "خالدة للبترول" وشركة "الحفر" المصرية وشركة "أباتشي" الأمريكية في أحد أماكن الحفر بمدينة العملين.

وأوضحت المصادر أن التحقيق الداخلي الذي أجرته لجنة مشكلة بقرار من رئيس الهيئة العامة للبترول، خلص إلى وجود قصور داخلي في إجراءات السلامة التي نتج عنها الحادث المأساوي نتيجة سقوط بلكونة درك (بريمة) معدنية ضخمة على مهندس يدعى محمود سعيد (28 عاما) بوزن 5 أطنان، ما أدى لكسور شديدة أدت إلى وفاته بعد نحو ساعتين.

وأكدت المصادر أن تقرير اللجنة سيتم رفعه لوزارة البترول وجهات التحقيق، والقرار القضائي الذي سيصدر سيلزم الشركات بتنفيذه.

وشدد التقرير الذي تم إعداده من اللجنة المشكلة للتحقيق في الحادث، على الشركات بعدم تكرار هذه الحوادث ومنحها مدة زمنية لتنفيذ خطط وتوصيات اللجنة وتلافي الملاحظات الواردة.

وكشف تقرير اللجنة أنه خلال مراجعة تصريح العمل الخاص بشركة "أدرياتيك" (التي تعمل ضمن المشروع التابع للشركات) لوحظ عدم وجود نموذج تحليل المخاطر الخاص بالشركة، وكان النموذج المستخدم هو النموذج الخاص بشركة الحفر المصرية والذي تمت مراجعته والموافقة عليه من قبل مشرف العمل بشركة "أدرياتيك" والذي يفتقر إلى وجود بعض الاحتياطات الهامة والخطيرة مثل مخاطر الكهرباء والعمل على ارتفاعات وفحص المعدات قبل العمل وغيرها من المخاطر والاحتياطات الخاصة بها.

وتبين للجنة التحقيق عدم وجود مشرف للعمل، حيث أن الشخص المسجل في التصريح كمشرف للعمل هو الشخص نفسه القائم بالفحص الخاص بشركة "أدرياتيك" (المتوفى) ما يعكس عدم وجود إشراف أو متابعة من كلا الشركتين سواء شركة الحفر المصرية أو شركة "أدرياتيك".

وتبين أيضا وجود مراجعة على منظومة تصاريح العمل الخاصة بشركة الحفر المصرية من مسؤول سلامة عمليات الحفر بشركة "أباتشي" وبالفحص من لجنة التحقيق تبين أن هناك ملاحظات على منظومة تصاريح العمل.

وجاءت الأسباب المباشرة لوفاته وفق المصادر: "عدم اتزان بلكونة الدرك نتيجة استخدام قواعد خشبية عريضة ذات أحجام وارتفاعات مختلفة وبطريقة غير معتمدة وغير آمنة، ومع صعود فريق عمل شركة أدرياتيك على الإطار المعدني الرأسي من الجانبين اليمين واليسار، ما أدى إلى زيادة فرصة عدم اتزان بلكونة الدرك وانقلابها".

ووفق التقرير جاءت الأسباب غير المباشرة كالتالي:

- لا يوجد إجراءات محددة ومعتمدة من قبل المصنع أو من قبل شركة الحفر المصرية لتأمين بلكونة الدرك عند وضعها على الأرض، وهو الوضع الدائم الذي يتم إنزال البلكونة عليه لتسهيل عملية الفحص.

- نموذج تحليل المخاطر الخاص بعمليات نقل وإنزال بلكونة الدرك لا يشتمل على إجراءات فحص ملائمة لطبيعة الأرض للحمل، أو أي إجراءات من شأنها التأكد من اتزان بلكونة الدرك عقب إنزالها ووضعها على الأرض لا توجد طريقة علمية لبحث الاتزان.

- قيام أربعة أفراد من فريقي عمل الشركتين المختلفتين بالعمل على بلكونة الدرك الغير مؤمنة في كافة اتجاهاتها وبدون تنسيق مسبق، ما ساعد على التأثير سلبا على اتزانها وسلامة العمل عليها.

- عدم استخدام سلطة إيقاف العمل من خلال فريق عمل شركة سيتكور أو فريق عمل إنزال بلكونة الدرك أو فريق شركة أدرياتيك، رغم استشعارهم جميعًا عدم اتزان بلكونة الدرك على الأرض، بسبب قلة خبرة ودراية فريقي الفحص الخاص بشركتي الفحص وتبين ذلك في تجاهل بند اتزان بلكونة الدرك خلال الفحص.

- ضعف نموذج تحليل المخاطر الخاص بشركة أدرياتيك فما يخص فحص بلكونة الدرك أو العمل على ارتفاعات، حيث إن الكثير من المخاطر والاحتياطات غير مدرجة فيه.

أما الأسباب الجذرية فجاءت كالتالي:

- ضعف منظومة الإشراف العام والإشراف على المقاولين والتي تتمثل في عدم وجود إشراف كافي خلال تنفيذ الأعمال خصوصا الأعمال التي يتم تنفيذها من خلال مقاولي شركة الحفر المصرية بالرغم من التأكيد على ذلك في تصريح العمل الصادر.

- وجود قصور واضح من قبل شركة الحفر المصرية في تطبيق منظومة إدارة المقاولين الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، حيث إن المقاول -شركة أدرياتيك- ليس لديها نظام لتحديد وتحليل المخاطر ووضع الإجراءات اللازمة للتحكم في الأعمال.

- وجود قصور واضح في تطبيق نظام فحص معدات الطوارئ والإجلاء الطبي من قبل شركة الحفر المصرية، مع وجود قصور في نظام الإشراف على معدات سيارة الإسعاف والإجلاء الطبي من قبل شركة خالدة للبترول، حيث تبين من التحقيقات وجود عطل في وحدة إمداد الطاقة الخاصة بسيارة الإسعاف والتي نتج عنها توقف الكثير من معدات وأجهزة سيارة الإسعاف، وتم اكتشافها جميعا خلال التحقيقات كنتيجة لملاحظات طبيب جهاز الحفر 75 EDC عند نقل المتوفى إلى مستشفى العلمين.

- ضعف منظومة توعية العاملين بقواعد الحفاظ على الحياة لرفع ثقافة السلامة.

زوجته تتحدث لـRT

وفي السياق، قالت شروق زوجة المهندس محمود سعيد في تصريح لـ RT: "إن محمود سعيد يبلغ من العمر 28 سنة ولم يتم على زواجهما سنة كاملة ولم يكمل ابنهما الرضيع ثلاثة أشهر.

وصرحت بأنه كان يمثل مصر فى مسابقات "روبكون" باسم جامعته وحصد العديد من الجوائز لمصر سواء من اليابان أو فيتنام في 2017 و2018.

وأضافت: "يوم الاتنين الموافق 15 يوليو سافر لمنطقة أبو الغراديق على حقول شركة خالدة والتي تديرها شركة "أباتشي" الأمريكية لتنفيذ شغل لشركة الحفر المصرية.

وتابعت قائلة: "ويوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو تم إعلان وفاته بسبب وقوع بريمة عليه ارتفاعها 3 أمتار ووزنها خمسه أطنان!".

وأشارت إلى أن الحادثة أدت لكسور في مفصل الورك الأيسر وكسور في الذراع الأيمن ونزيف دموي من الأذنين مع اشتباه كسر في عظام الجمجمة ووجود نزيف داخلي بالبطن ونزيف دموي داخل المخ وكسر في قاع الجمجمة مما أدى إلى هبوط حاد في الدورة الدموية ووقوف عضلة القلب".

المصدر: RT + "القاهرة 24"

التعليقات

إعلام إسرائيلي يكشف طلبا "غير عادي" قدمه السنوار في رسالته "المفاجئة" للوسطاء

بعد "مفاجأة السنوار".. إعلام عبري يكشف عن مفاوضات أمريكية عربية سرية لوقف تام للنار في غزة ولبنان

موقع عالمي يسرب وثائق خطيرة عن مساعدة القوات البريطانية للجيش الإسرائيلي

"سي إن إن": جنرال في الناتو يضع قائمة بالأسلحة التي يمكن للولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بها

وكالة: إيران أعدت 10 سيناريوهات للرد على أي هجوم إسرائيلي محتمل

جنرال إسرائيلي يحذر من تداعيات مدمرة على إسرائيل حال قصفها منشآت إيران النووية

"بارود وعود ثقاب".. الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب شاملة

بري يعلق على طبيعة تفويض "حزب الله" له بشأن مفاوضات وقف الحرب ويوجه اتهاما للقيادة الأمريكية

مراسل RT: اشتباكات عنيفة بين مقاتلي حزب الله وقوة إسرائيلية تسللت إلى منطقة اللبونة جنوب لبنان

موقع عالمي يكشف وثائق جديدة خطيرة عن دعم بريطانيا لإسرائيل ضد "حماس" و"حزب الله" وإيران