مباشر

Stories

36 خبر
  • خارج الملعب
  • انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"
  • الحرب على غزة
  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"

    انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصر "حزب الله"

  • الحرب على غزة

    الحرب على غزة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

خبراء يكشفون لـ RT هل يدخل حزب الله وإسرائيل مواجهة شاملة بعد تفجيرات "بيجر"؟

شهدت المواجهات بين حزب الله وإسرائيل تطورا كبيرا بتفجيرات إسرائيل المتزامنة للأجهزة اللاسلكية لعناصر حزب الله اللبناني، ما اعتبره متابعون بداية لمؤشرات حرب شاملة بين الطرفين.

خبراء يكشفون لـ RT هل يدخل حزب الله وإسرائيل مواجهة شاملة بعد تفجيرات "بيجر"؟
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

وشهد لبنان وقوع أكثر من 2800 مصاب، في حصيلة أولية أعلنتها الصحة اللبنانية، إثر انفجارات متزامنة لأجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر"، التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني.

وفي أول رد له اعتبر حزب الله اللبناني تلك العملية، أكبر اختراق أمني له، متعهدا بأن العدو الغادر سينال  بالتأكيد قصاصه العادل على العدوان الآثم، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، محملا إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان، الذي وصفه بـ الإجرامي.

وتحدث خبراء لـ RT عن عملية التفجيرات اللاسلكية، والرسالة التي تعمدت إسرائيل توصيلها، وسيناريوهات رد حزب الله اللبناني، وهل تشير تلك التطورات إلى تحول الصراع إلى مواجهة عسكرية شاملة؟.

يقول الخبير العسكري والمستشار بكلية القادة والأركان المصرية اللواء أسامة كبير، إن حزب الله لن يتحول إلى طريق المواجهة الشاملة مع إسرائيل بعد عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية رغم العدد الكبير من المصابين في لبنان وبين عناصر الحزب، لأن إسرائيل وحزب الله يتعاملان بالمثل في الاشتباكات؛ عملية مقابل عملية واستهداف مقابل استهداف، وإن كان يمارس عمليات السابقة ضد إسرائيل تحت مسمى جبهة إسناد للفصائل الفلسطينية.

 ورغم كثرة المصابين في عملية التفجيرات اللاسلكية، وتوعد حزب الله بالرد القوي، يوضح الخبير العسكري، أنها لن تكون بداية لحرب شاملة بين الجانبين، خاصة وأن وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي ضد فكرة المواجهة الشاملة مع حزب الله، لما لديه من قناعة أن قواته ارهقت في حرب غزة.

ويؤكد المستشار العسكري بكلية القادة والأركان المصرية، أن إسرائيل نفذت عملية تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي ردا على العملية التي نفذها حزب الله اللبناني في 25 أغسطس الماضي في قاعدة غاليوت في العملية التي أسماها حزب الله عملية "يوم الأربعين" واستهدف فيها الوحدة 8200 وهي وحدة للاستخبارات الاليكترو إشارية، مسؤولة عن تنفيذ الأعمال الاستخباراتية الإلكترونية، والتأمين السيبراني في الداخل الإسرائيلي، وهى فائقة القدرة ومزودة بأحدث الوسائل والتقنيات العالمية، لكن نجح حزب الله في استهدافها، وكانت بمثابة ضربة كبيرة لإسرائيل.

 ويوضح الخبير العسكري المصري، أن هدف إسرائيل من عملية تفجيرات لبنان، توصيل رسالة لحزب الله أن الوحدة التي تم استهدافها لازالت تعمل وبكفاءة عالية، وأن امكانياتها اعلى مما يتوقع حزب الله، وتوجيه رسالة من إسرائيل لإيران التي أصيب سفيرها في تفجيرات الأجهزة اللاسلكية، وبث الخوف والقلق في نفوس عناصر حزب الله أن إسرائيل قادرة على الوصول إليهم من خلال الأجهزة التي يتعاملون معها ويعتقدون أنها مؤمنة أو بعيدة عن أيد إسرائيل.

في حين يرى الخبير الخبير العسكري المصري ورئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق، اللواء محمد عبد المنعم ، أن إسرائيل قررت اتخاذ موقف تجاه جنوب لبنان لتأمين المستوطنات الإسرائيلية ناحية الشمال الإسرائيلي، وهي استراتيجية إسرائيلية واضحة منذ بدء الحرب أنها ستبدأ بغزة ثم الضفة الغربية، ثم الانتقال إلى جنوب لبنان.

ويؤكد الخبير العسكري أن بهذه العملية نستطيع القول بأن الحرب الإسرائيلية اللبنانية قد بدأت فعليا، لان حزب الله اللبناني لا بد له على يرد على هذه العملية ردا قويا، وإسرائيل بها انعقاد لمجلس الحرب لبحث الرد اللبناني عليها، في ظل وجود حشد كبير واستعداد كبير على الإسرائيلية على الحدود الشمالية والمواجهة لحدود الجنوب اللبناني، مرجحا تحول عمليات حزب الله القادمة من كونها عمليات إسناد للمقاومة الفلسطينية إلى عمليات دفاع عن وجوده.

 ومن ناحية أخرى يرى العميد دكتور طارق العكاري، الخبير المصري المتخصص في الاقتصاد العسكري، أن رد حزب الله على هجمات الأجهزة اللاسلكية سيكون نوعا ما أقوى من أي رد للحزب من قبل، في ظل الزيادة الكبيرة للإصابات في تلك العملية داخل لبنان، والتي أعلنت عنها الصحة اللبنانية وصولها لنحو 2800 مصاب و9 وفيات، و أن لجوء إسرائيل إلى استخدام التكنولوجيا دلالة على محدودية فعالية الاستراتيجية العسكرية التي تعتمد على القوة البشرية و القتال المتلاحم.

ويوضح العميد العكاري أن المواجهة بين إسرائيل وجبهات الإسناد المساندة للفصائل الفلسطينية شهدت تطورا نوعيا الأيام الماضية  بعد إطلاق الحوثيين صاروخ باليستي هايبر سونيك ولم تتمكن أنظمة الدفاع الإسرائيلية مقلاع داود و حيتس ٢ و حيتس ٣ و السهم و القبة من صده، ومر فوق نقاط غاية الأهمية والخطورة داخل إسرائيل، كشفت أن تلك النقاط الحيوية في الداخل الإسرائيلي ليس لديها منظومات دفاعية مناسبة لحمايتها، وعدم قدرة إسرائيل على تأمين تلك النقاط الهامة.

ويشير الخبير العسكري إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية وحكومته ترى أن السبيل الوحيد لها هو إطالة أمد الحرب التي تخوضها لضمان بقاء الحكومة، وهو ما جعل الكثير في الداخل الإسرائيلي ينظرون إلى أن دولتهم أنها لا تقوم على مقررات الشرعية الدولية، بل تقوم على انتهاك القانون الدولي وتقوم على دماء شعوب البلدان المجاورة لإسرائيل، والمتفائل في إسرائيل يتحدث عن فترة استراحة من حرب وحرب لا يتحدث عن وقف تام للحرب لأن الحكومة الحالية أو من سيأتي بعدها لن يتبع نهجاً معتدلاً.

المصدر: RT

القاهرة – محمد الصاحي

التعليقات

محلل إسرائيلي: "حزب الله" ارتكب 3 أخطاء قاتلة فتحت الباب أمام الموساد لضربه بقوة

شركة "غولد أبولو" تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان

إسرائيل خططت لأكثر من ذلك وشركة تايوانية تعلق على "صلتها" بـ"بيجر" المنفجرة في لبنان

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين خلال عام واحد

مصدر أمني يفسر لـRT سبب ارتفاع عدد الإصابات في انفجارات أجهزة "البيجر" مقارنة بـ"ووكي توكي آيكوم"

إسرائيل لا تمتلكها.. خبير عسكري يكشف لـ RT من وراء تفجيرات لبنان؟

خبير روسي يوضح الاحتمالات الممكنة لزراعة المتفجرات في الأجهزة اللاسلكية قبل وصولها "لحزب الله"

هنغاريا: الشركة التي زودت لبنان بأجهزة الاتصالات مجرد وسيط

إعلام لبناني: انفجار أجهزة لاسلكية نوع icom في أيادي حامليها وداخل المنازل

فريق إغاثة إيراني إلى لبنان بعد تفجيرات "البيجر"

زاخاروفا لـRT: تفجيرات البيجر في لبنان تحمل ملامح الإرهاب الدولي وعلى الغرب الإصرار على إجراء تحقيق

زيلينسكي يعلن أن ما أسماها "خطة النصر" الأوكرانية المزعومة قد اكتملت

بوريس جونسون يلعب دور "مرسي الزناتي" في "مدرسة المشاغبين" الأوروبية.. فمن يلعب بقية الأدوار؟

مسؤولون وخبراء يكشفون تفاصيل جديدة عن تفجير إسرائيل لأجهزة "بيجر" في لبنان.. ما علاقة تايوان؟