مباشر

بعد 111 عاما.. مصر تطالب برأس نفرتيتي

تابعوا RT على
طالب عالم الآثار المصري زاهي حواس بإعادة رأس الملكة الفرعونية نفرتيتي من متحف برلين الجديد إلى مصر، بعد مرور 111 عاما على العثور عليه.

ودعا حواس لإعادة رأس نفرتيتي، من خلال العريضة التي أطلقها أمس السبت على موقعه الإلكتروني، قائلا إن القطعة الأثرية خرجت من مصر بشكل غير قانوني بعد العثور عليها.

وأضاف: "نعلن اليوم أن مصر تطلب إعادة تمثال نفرتيتي النصفي، وهذه لجنة وطنية وليست حكومية"، داعيا الراغبين في إعادة رأس نفرتيتي لتسجيل ذلك من خلال التوقيع على الوثيقة.

وأوضح حواس: "ما أحتاجه من الجميع هنا هو الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بي.. والتوقيع. توقيع واحد لإظهار رغبتكم في عودة هذا التمثال النصفي".

وعثرت بعثة أثرية ألمانية عام 1912 على تمثال نفرتيتي النصفي الشهير المصنوع من الحجر الجيري في تل العمارنة بمحافظة المنيا، على بعد نحو 300 كيلومتر جنوبي القاهرة، وشحنته إلى برلين في العام التالي.

وتل العمارنة العاصمة التي انتقل إليها زوج نفرتيتي، أخناتون، فرعون الأسرة الثامنة عشرة الذي حكم حتى عام 1335 قبل الميلاد تقريبا.

ودعا أخناتون، الذي يُطلق عليه الملك الزنديق، لعبادة الإله آتون واستبعاد آلهة مصر الأخرى. كما كان حكمه سببا في إدخال تغيير جذري على الفن المصري.

وتركز حملة عالم الآثار المصري بشكل أساسي على استعادة 3 قطع، هي رأس نفرتيتي، وحجر رشيد الشهير، وبرج دندرة.

المصدر: رويترز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا