مباشر

Stories

6 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • واشنطن تعلن عن عقوبات على RT
  • الجيش الروسي يعثر على خريطة أكبر قواعد الجيش الأمريكي في عربة "برادلي" اغتنمها في خاركوف
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

    واشنطن تعلن عن عقوبات على RT

  • كيم جونغ أون يؤكد عزمه توسيع التعاون مع روسيا

    كيم جونغ أون يؤكد عزمه توسيع التعاون مع روسيا

تعليق مصري حول فيديو للسادات عن "رمي إسرائيل في البحر" نشره الإعلام العبري

علق الباحث المصري المختص بشؤون إسرائيل محمد سيف الدولة على استشهاد صفحة إسرائيل بالعربية، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية بمقطع فيديو للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

تعليق مصري حول فيديو للسادات عن "رمي إسرائيل في البحر" نشره الإعلام العبري

وقال سيف الدولة في تصريحات لـRT: "السؤال الأهم هو عن السبب الذي دفع تل أبيب لإعادة نشر هذا المقطع في هذا التوقيت؟، وأظن أن السبب واضح للعيان وهو أنها رسالة إنذار وتحذير جديدة من الكيان الصهيوني لكل من تسول له نفسه مواجهة إسرائيل أو العمل على تحرير فلسطين والقضاء عليها، بأن مصيره هو المصير الذي ذكره السادات في هذا الفيديو: "تدير شعبه وجيشه وقواته" مع التذكير والتهديد بأن الولايات المتحدة موجودة دائما لحماية إسرائيل وردع كل من يحاول الاعتداء عليها مثلما فعلت في حرب 1973 حين دخلت الحرب لصالح إسرائيل.

وتابع: "هذا هو مغزى الرسالة الإسرائيلية، ولكنه مغزى متهافت ومضلل لعديد من الأسباب أولها هو أنه إذا كان هناك من يريد إلقاء الآخر في البحر فهو الاحتلال الذي يقوم اليوم بالفعل بإبادة الفلسطينيين وإلقائهم تحت الأنقاض الركام وليس إلقائهم في البحر".

ونوه بأن مقولة "إلقاء إسرائيل في البحر" التي وضعتها ماكينات الإعلام الغربية والإسرائيلية على لسان العرب، حتى إن صدق أن هناك من قالها فإنها كانت تعني تحرير الأرض المحتلة من الغزو والاستيطان الصهيوني وإعادة المهاجرين اليهود الصهاينة إلى أوطانهم الأصلية وليس القضاء عليهم وقتلهم وإفنائهم كما تفعل إسرائيل في الفلسطينيين اليوم ومنذ النكبة".

وأشار إلى أن ثاني هذه الأسباب فهو أن ما ذكره السادات في الفيديو من أن إسرائيل أصبحت أمرا واقعا هو أيضا خطاب انهزامي ومتهافت وضعيف، فصحيح أن إسرائيل أمر واقع ولكنه غير شرعي وغير قانوني، هي كيان استعماري استيطاني باطل، لا شرعية له في احتلال أراضينا حتى لو اعترفت به الأمم المتحدة و كل دول العالم، ومصيره المحتوم هو ذات مصير الاحتلال البريطاني والفرنسي والإيطالي لأوطاننا العربية قبل الحرب العالمية الثانية.

وأكد الباحث المصري أن إسرائيل على أساس نظرية صهيونية تدعي أنها حركة تحرر وطني قامت بتحرير أرضها المحتلة من الاحتلال العربي الذي دام 14 قرنا، فإذا قبلنا نحن كعرب هذا المنطق وهذه النظرية الصهيونية فإن وجودنا اليوم كشعوب عربية في مصر وسوريا والعراق وغيرها سيكون هو أيضا بمثابة احتلال عربي لأراض وأوطان لا نملكها، ويحق لجماعات وتنظيمات وحركات طائفية وشعوبية مماثلة للحركة الصهيونية أن تقاتلنا وتطردنا منها، إن أي اعتراف عربي بشرعية دولة (إسرائيل) هو بمثابة انتحار، من حيث هو نفي وإنكار لشرعية وجودنا واستحقاقنا للعيش في أوطاننا التاريخية".

وتابع: "ثالثا إن المسار الذي اختاره السادات بعد حرب 1973 بالصلح والسلام والاعتراف بإسرائيل مقابل انسحابها من أرض سيناء المحتلة، لا تزال آثاره المدمرة تلاحقنا حتى اليوم.

وقال: "حتى التبرير الذي ذكره السادات لتفسير تغير موقفه من إسرائيل بسبب الدعم الأمريكي لها، فإن أمامنا اليوم نموذج المقاومة الفلسطينية التي لم تتوقف عن قتال إسرائيل ولا تزال صامدة بعد 11 شهرا من الحرب رغم الدعم العسكري الأمريكي والأوروبي الهائل لها".

واختتم سيف الدولة قائلا: "الخلاصة هي أن إسرائيل تحتل أراضينا وتقتل أهالينا ثم لا تتوقف عن تهديدنا بالتدمير ونحن قررنا أن نقاومها وندافع عن أرضنا وعن أنفسنا، وهو تهديد ليس له وزن أو قيمة، فما زلنا هنا نقاتلها ونقاومها ونوجعها ونحقق عشرات الانتصارات ضد قواتها، رغم وقوف كل القوى الكبرى ومنظماتها الدولية معها منذ الحرب العالمية الأولى، ورغم كل أطنان الأسلحة ومئات المليارات التي تتلقاها منذ عشرات السنين".

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

التعليقات

ليست أنفاق فيلادلفيا.. صحيفة عبرية تكشف طريق التهريب إلى غزة عبر السنين

مارغريتا سيمونيان ردا على بلينكن: أيها الحمقى نحن نفعل هذا علانية

بيان سفارة إيران في دمشق عن الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مصياف السورية

البيت الأبيض يرد على RT: الولايات المتحدة ليست مادة للسخرية نحن نأخذ الأمر على محمل الجد

"هلع وحرائق ورشقات صاروخية".."حزب الله" يعرض مشاهد من استهداف قاعدتين إسرائيليتين( فيديو)

بروفسور يكشف معلومات بشأن الفيروسات: لا أدري ما سبب إعلان الصحة العالمية "جدري القردة" وباء قاتلا

RT تحصل على نسخة من تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية وسبب الوفاة (صور)

بلينكن يعلن إطلاق "حملة دبلوماسية" ضد قناة RT زاعما أنها "قناة استخباراتية"

الجيش الروسي يعثر على خريطة أكبر قواعد الجيش الأمريكي في عربة "برادلي" اغتنمها في خاركوف

زاخاروفا حول تصريحات بلينكن عن RT: أقترح التعامل معها على أنها سلسلة "بلوك تشين"

أنطونوف: الولايات المتحدة قد تسمح سرا لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى

رئيس "الشاباك" الإسرائيلي الأسبق: لو كنت فلسطينيا لحاربت بلا حدود ضد من ينهب أرضي

دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح

نيبينزيا: موسكو تنتظر توضيحات من واشنطن حول كيفية وصول مُعامل "Bi-Z" الكيميائي لأيدي مسلحي كييف

الدفاع الروسية تعلن القضاء على 50 عسكريا أوكرانيا بضربة واحدة في كورسك (فيديو)