Stories
-
مونديال 2026
RT STORIES
الأرجنتين تستعد لاحتفال غير تقليدي بعيد ميلاد ميسي الـ39
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
جدل المليارات يلاحق مونديال 2026.. و"فيفا" تكشف حقيقة العوائد الإعلانية
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
مدرب غانا بعد التعادل مع نجلترا: "حكم الـVAR ذهبت لشرب القهوة!"
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجولة الثالثة في كأس العالم 2026… "أسبوع الحسم" للمنتخبات العربية
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
بعد نهاية الجولة الثانية من مونديال 2026.. ماهي المنتخبات المتأهلة لدو الـ32 حتى الآن؟!
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
مونيوز يقود كولومبيا لتأهل مستحق إلى دور الـ32 من مونديال 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
أسطورة إيطاليا كانافارو يفاجئ الجميع بطلب مثير لرونالدو بعد خماسية البرتغال
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
كرواتيا تنعش آمالها وتقصي بنما من كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
نبض اليوم الـ14 من المونديال.. حسم بطاقات العبور ومواجهات لا تقبل القسمة على اثنين
#اسأل_أكثر #Question_More
مونديال 2026
-
فيديوهات
RT STORIES
الولايات المتحدة.. رياح عاتية تلحق أضرارا واسعة في ولاية إنديانا
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الصين.. شركة "ديب روبوتيكس" الصينية تكشف عن كلب آلي لمكافحة الحرائق
#اسأل_أكثر #Question_Moreفيديوهات
-
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
RT STORIES
روسيا.. مقتل شخص وإصابة آخر بهجوم مسيرة أوكرانية
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الخارجية الأوكرانية: زيلينسكي لن يتوجه إلى بولندا لتجنب فضائح
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
توسك: مؤتمر أوكرانيا سيكون أكثر جدوى بدون زيلينسكي
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ارتفاع حصيلة مصابي الاعتداء الإرهابي الأوكراني على حافلة في دونيتسك إلى 17 شخصا
#اسأل_أكثر #Question_More
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
-
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
RT STORIES
ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
شهباز شريف: برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لم يكن مطروحا في التفاهمات مع واشنطن
#اسأل_أكثر #Question_More
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
بنكيران يكشف كواليس لقاء مع الملك محمد السادس جرى عام 2016
كشف عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي كواليس استقباله من قبل الملك محمد السادس بعد انتخابات أكتوبر 2016 وتعيينه رئيسا للحكومة.
وقال بنكيران، خلال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية المنعقد، اليوم الأحد، بمراكش: "كنت أنتظر استقبال جلالة الملك، وحينها جاء مصطفى الرميد أيضا بدعوة من جلالة الملك"، مبرزا أن الرميد سأله حينها عما يمكنهم القيام به، فأجابه إذا عينك جلالة الملك فأنت رئيس الحكومة، وسنطبق ما يريده جلالة الملك".
ولفت بنكيران إلى أن الملك استقبله رفقة مصطفى الرميد بعد تعيينه، وآخذ عليه جملة من الأشياء، مشيرا إلى أنه رد على ذلك في إطار الاحترام اللازم.
وأوضح بنكيران موقفه من الملكية في المغرب بالقول: "نحن لا نجامل سيدنا، ونعتقد أن علاقتنا بالملك مبنية على البيعة وليس على الدستور فقط"، قبل أن يوجه كلامه إلى خصومه قائلا: "لا تحاولوا أن تقدموا أنفسكم كمبعوثين من طرف الملك، سيدنا إذا أراد أن يرسل لي شيئا فإنه يرسله لي مباشرة، وماشي بعيد يكون مقلق عليّ"، مضيفا أن "الملك آخذ عليه بعض الأشياء أكثر من مرة، لكنه في أحيان كثيرة يكون مسرورا".
وشدد بنكيران على أن علاقة حزب العدالة والتنمية بالملك هي "علاقة مبنية على الشرع لا تتبدل ولا تتغير"، كما عاد بذاكرته إلى سنة 2011 حينما كان يحضر اجتماعات مع المستشار الملكي محمد معتصم، رئيس لجنة مراجعة الدستور.
وقال: "أخبرت مصطفى معتصم أن التنصيص على قدسية الملك في الدستور يشوش علينا، وطلبت منه أن يبلغ ذلك لجلالة الملك، وحينما عاد في الاجتماع الموالي أخبرنا أن الملك طلب منه أن يبلغهم أن (القداسة لله والعصمة للأنبياء وأنا ملك مواطن)".
وأضاف بنكيران: "لو كان المغاربة يدركون أهمية إزالة القداسة عن الملك من الدستور لاتخذوا ذلك اليوم عيدا"، مشيرا إلى أنه هو من كان وراء التنصيص على أن "للملك واجب التوقير والاحترام".
وتابع: "قلت للسي معتصم، هذا الأمر لا بد أن يتم تدقيقه، نحن لا نريد أن يتجرأ أحد على جلالة الملك، بل يجب التنصيص على إحاطة شخصه بواجب التوقير والاحترام".
وإذا كان الدستور قد نص على واجب الاحترام والتوقير للملك، فإن ذلك، بحسب بنكيران، لا يتعارض مع انتقاد سياساته، فهو "بشر يصيب ويخطئ وليس إلها أو نبيا، لكن يجب أن يتم ذلك في إطار الاحترام اللازم”، مشددا على أن العلاقة التي يجب أن تجمعهم بالملك، "هي علاقة التعاون والاحترام وليس شد ليا نقطع ليك".
وأعلن بنكيران أنه يعارض خروج المغاربة للاحتجاج ضد حكومة عزيز أخنوش بسبب غلاء أسعار المواد الاستهلاكية.
وقال: "أنا ضد خروج الناس للاحتجاج ضد الغلاء، لأن الوضع الآن شائك بسبب الظرفية الدولية، وأنا متفق مع قرار وزارة الداخلية بمنع مسيرة الاحتجاج ضد الغلاء في الدار البيضاء".

بنكيران لرئيس مجلس النواب المغربي: "سحب ديبك نسحب حماري"
كما دعا بنكيران رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى إيجاد حلول لمشاكل المغاربة وتحمل مسؤوليته بدل تعليق فشله على شماعة حزب العدالة والتنمية، مبرزا أنه كان يستشيره في عدد من القضايا، بما في ذلك رفع الدعم عن المحروقات، حينما كان رئيسا للحكومة وكان أخنوش وزيرا فيها.
المصدر: موقع "هسبريس" المغربي
التعليقات