مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الأسباب الرئيسية لنقص الطاقة في الجسم

أفادت الدكتورة إيرينا سكوروغودايفا أخصائية الغدد الصماء والوراثة، أن مقدار الطاقة التي يشعر بها الشخص خلال اليوم يحدد بالهرمونات وبقدرة الجسم على إنتاجها خلويا وخصائصه الفردية.

الأسباب الرئيسية لنقص الطاقة في الجسم
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru


ووفقا لها، تؤثر الهرمونات على نشاط الشخص، ولكن من المهم التمييز بين الدافع والشعور الجسدي بالطاقة. فالأندروجينات والدوبامين، اللذان تنخفض مستوياتهما مع التقدم في السن، مسؤولان بشكل كبير عن الرغبة في العمل. علاوة على ذلك، هناك خصائص فردية تجعل بعض الأشخاص أكثر نشاطا من غيرهم بطبيعتهم.

وتقول: "يحدد الدوبامين إلى حد كبير شخصية الفرد، ودوافع نشاطه الهادف، وحالته العاطفية تجاه الأحداث. كما تؤثر الأندروجينات، بما فيها التستوستيرون، على مستوى النشاط والرغبة الجنسية، ويختلف مستواها من شخص لآخر. ولكن مع التقدم في السن، ينخفض مستوى هذه الهرمونات، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط، وهذه عملية طبيعية. ونتيجة لذلك، يتمتع بعض الأشخاص بدوافع وحافز أقوى للتحرك من غيرهم".

وتشير، إلى أن الشعور بنقص الطاقة لا يرتبط غالبا بالهرمونات، بل باضطراب في إنتاج الطاقة على المستوى الخلوي. ويشير هذا إلى تخليق الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، الذي يعتمد على إمداد الأكسجين والتغذية وتوافر المغذيات الدقيقة الأساسية. ويمكن أن يؤدي نقص الحديد و فيتامينات B وغيرها من العناصر الغذائية إلى الشعور بالتعب المستمر.

وتقول: "عند نقص الحديد في الجسم، يضطرب نقل الأكسجين، الذي بدونه يستحيل تكوين جزيئات الأدينوسين ثلاثي الفوسفات - المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. وينطبق الأمر نفسه على فيتامينات B، والعناصر النزرة، وهرمونات الغدة الدرقية. أي عند نقص هذه العناصر، يتباطأ التمثيل الغذائي، ويتأثر تدفق الدم، ويشعر الشخص بالضعف والإرهاق. في مثل هذه الحالات، لا تكون المشكلة هرمونية بقدر ما هي فسيولوجية".

وتضيف: "لا يتغير مستوى الهرمونات فجأة، بل يتبع إيقاعات الساعة البيولوجية. فمثلا، يبلغ الكورتيزول ذروته في الصباح، بينما تفرز العديد من الهرمونات، بما فيها هرمون النمو، ليلا. لذلك إذا لم يحصل الشخص على قسط كاف من النوم أو اضطرب روتينه اليومي، فإن هذه العمليات تختل، ما يؤثر على صحته ومستوى طاقته. كما تؤثر الأمراض ونقص العناصر الغذائية والنظام الغذائي، الذي لا يزود الجسم دائما بالعناصر المغذية اللازمة، على هذه الحالة أيضا".

وتنصح الطبيبة باستشارة الطبيب في حال الشعور بالتعب المستمر، بدلا من الاعتماد على التوصيات العامة. فغالبا ما ترتبط هذه الحالات بنقص أو اضطرابات، مثل نقص الحديد أو خلل في وظائف الغدة الدرقية، التي تتطلب تشخيصا. ويمكن في معظم الحالات، علاج هذه الأسباب، ولكن لا يمكن تحديدها دون إجراء فحص طبي.

المصدر: pravda.ru

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن