مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

54 خبر
  • إسرائيل تغزو لبنان
  • قمة بريكس في قازان
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • إسرائيل تغزو لبنان

    إسرائيل تغزو لبنان

  • قمة بريكس في قازان

    قمة بريكس في قازان

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • هاريس تزعم مجددا بأن "بوتين سيجلس في كييف" إذا فاز ترامب بالانتخابات

    هاريس تزعم مجددا بأن "بوتين سيجلس في كييف" إذا فاز ترامب بالانتخابات

الشاعر أيمن أبو الشعر يوقع كتابه عن الأديب العالمي جينكيز أيتماتوف في دمشق

وقّع الشاعر أيمن أبو الشعر في جناح الكتّاب العرب بمعرض الكتاب السنوي في دمشق كتابه الجديد "مع الأديب العالمي جينكيز أيتماتوف".

الشاعر أيمن أبو الشعر يوقع كتابه عن الأديب العالمي جينكيز أيتماتوف في دمشق
RT

يسلط الشاعر أيمن أبو الشعر الضوء على زوايا مجهولة في حياة وشخصية أيتماتوف كشفها من خلال انطباعاته وحواراته الشخصية معه.

يتكون الكتاب من 160 صفحة من الحجم المتوسط، ويستهله الكتاب أيمن أبو الشعر بمجموعة من الصور التاريخية لأيتماتوف وأسرته، وبعض الصور التي تجمعه شخصيا بأيتماتوف. يلي ذلك مقدمة بقلم الدكتور راتب سكر يتناول فيها أسلوب المؤلف في حديثه عن أيتماتوف كما عرفه شخصيا، مستخدما لذلك عدة أساليب يفرضها التنوع الثر بحد ذاته لموضوعات هذا الكتاب، ما يدفع المؤلف لاستخدام المنهج التوصيفي والتحليلي والتركيبي والنفسي والاجتماعي ناهيك عن علم الأدب المقارن نتيجة عالمية أيتماتوف، حسب الدكتور راتب سكر.

ثم يأتي الفصل الأول الذي يتضمن انطباعات الشاعر عن شخصية وحياة أيتماتوف، وبعض حواراته معه حول بعض مؤلفاته وموقفه من مذهب الواقعية الاشتراكية، ثم يطرح في هذا الفصل عدة مسائل إشكالية، أثيرت بعد رحيل الكاتب العالمي، ويعتبرها المؤلف غير موضوعية، وإنما أقحمت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي كما حدث مع رسول حمزاتوف، وقد سبق أن فنَّد أيمن أبو الشعر تلك الأطروحات أيضا نتيجة معرفته الشخصية برسول حمزاتوف.

ثم يتحدث في الفصل الثاني عن بعض الجوانب النفسية والموضوعية والفنية، ويفرز حيزا كبيرا لموضوعات الحب وطبيعة تناول أيتماتوف لها، وتباين مواقف أبطاله تجاه الحب، حسب الظروف الموضوعية، ويقدم في هذا الفصل عرضا تحليليا مكثفا عن معظم روايات أيتماتوف، وتنوع أساليبه من خلال اختلاف مواضيعه، واعتماد أساليب متناسبة لتلك المواضيع. وكذلك إشكالية سفره إلى إسرائيل.

ويترجم في الفصل الثالث قصتين لأيتماتوف يعتبرهما الدكتور أبو الشعر من أهم وأجمل سرديات هذا الكاتب العالمي الذي ترجمت أعماله إلى أكثر من 170 لغة في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك إلى اللغة العربية حتى أنه يعتبر قصة "المتنافسون" لا تقل قيمة وجمالية وعمقا في تناول الحب من قصة جميلة، ولكن من خلال معطيات الغيرة في هذه القصة المميزة، ناهيك عن قصة "التفاحة الحمراء"، طبيعتها الخاصة في وصف الحب عبر مراحل مختلفة وتأثيرها حتى على الذاكرة رغم أنها قد تبدو عابرة في مرحلة المراهقة، منوها بتركيز أيتماتوف على الحب في المناطق الريفية على وجه العموم. كما يتناول بالتوضيح ظروف وإشكالية سفره إلى إسرائيل.

وجينكيز أيتماتوف هو أديب ولد في قرغيزستان في حقبة الاتحاد السوفيتي، وله العديد من الروايات والقصص مثل "المعلم الأول"، و"يطول اليوم أكثر من قرن"، "طريق الحصاد"، و"جميلة"، و"السفينة البيضاء"، واهتم في رواياته بالجانب الروحي والنفسي للإنسان، كما في أعماله اهتمامه الشديد بالبيئة والطبيعة، حفلت رواياته بالكثير من الإطراء والتقدير وترجمت إلى العديد من اللغات من بينها العربية، وحصلت على شعبية كبيرة في سوريا وفي العالم العربي عموما.

المصدر: RT

التعليقات

"سرداب به أموال طائلة وذهب".. الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على ملجأ حسن نصر الله الخاص (صورة+فيديو)

صحيفة أمريكية تكشف وصية زعيم حماس يحيى السنوار ورسائله الأخيرة للحركة ومصر وقطر

"معاريف": عمال ميناء حيفا يتلقون رسائل تهديد تطالبهم بتركه قبل قصفه

مدفيديف: ترامب ناعم كالحرير

طبيب إسرائيلي شرّح جثمان السنوار يكشف تفاصيل "وحشية" عن طريقة قتل زعيم حماس و"التمثيل بجثته"