مباشر

تراجع الواردات يضاعف فائض الميزان التجاري السعودي

تابعوا RT على
ارتفع فائض الميزان التجاري السعودي بنسبة 100.8% خلال أبريل الماضي على أساس سنوي بعد انخفاض الواردات السلعية بنحو 5.2%، وفقا لبيانات رسمية.

وأظهرت بيانات نشرتها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، ارتفاع الصادرات السلعية للسعودية خلال الشهر ذاته بنسبة 9.3%، مدفوعة بارتفاع الصادرات النفطية 11.7%، بعد أن ارتفعت نسبتها من إجمالي الصادرات إلى 68.8%.

وسجلت الصادرات غير النفطية "شاملة إعادة التصدير" ارتفاعا بنسبة 4.5% خلال أبريل 2026، في حين انخفضت "إذا تم استثناء إعادة التصدير" بنسبة 7.3%، في المقابل ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها 20.4%، مدفوعة بزيادة صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها بنسبة 74%، والتي تمثل 53.5% من إجمالي إعادة التصدير.

ارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية "شاملة إعادة التصدير" إلى الواردات لتصل إلى 41.6% في أبريل 2026، نتيجة ارتفاع الصادرات غير النفطية وانخفاض الواردات خلال الفترة نفسها.

وحافظت الصين على موقعها كأكبر وجهة للصادرات السعودية، مستحوذة على 15.2% من إجمالي الصادرات خلال أبريل، تلتها الإمارات بنسبة 10.6%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 9.7%.

كما جاءت الهند واليابان ومالطا وسنغافورة وأمريكا ومصر وبولندا ضمن أكبر 10 وجهات للصادرات السعودية، والتي استحوذت مجتمعة على 65.4% من إجمالي الصادرات.

في جانب الواردات، تصدرت الصين أيضا قائمة الدول المصدرة إلى المملكة بحصة 29.4% من إجمالي الواردات، تلتها الإمارات بنسبة 7.9%، ثم أمريكا بنسبة 7.2%.

كما ضمت قائمة أكبر 10 دول مصدرة للمملكة كلا من مصر وسويسرا وألمانيا واليابان والهند وفرنسا وإيطاليا، وشكلت واردات المملكة منها مجتمعة 70.7% من إجمالي الواردات.

المصدر: الاقتصادية

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا