مباشر

تراجع صادرات السعودية من النفط إلى أدنى مستوى مسجل

تابعوا RT على
أظهرت البيانات أن صادرات السعودية من النفط الخام هبطت للشهر الثاني على التوالي في أبريل 2026 ​متراجعة إلى مستوى لم يسبق تسجيله، وذلك على خلفية حرب إيران ‌وإغلاق مضيق هرمز.

وذكرت مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، اليوم الاثنين، أن الصادرات تراجعت إلى 3.99 مليون برميل يوميا في أبريل 2026 من 4.974 مليون برميل يوميا في مارس 2026.

وتعود بيانات جودي لصادرات السعودية وإنتاجها الإجمالي لعام ​2002، وهي أقدم فترة بها بيانات متاحة.

وبلغ إنتاج المملكة من النفط ​الخام 6.316 مليون برميل يوميا في أبريل 2026 وهو أيضا ⁠أقل مستوى وارد في السجلات، هبوطا من 6.967 مليون برميل يوميا في ​مارس 2026.

وألحقت ​الهجمات الإيرانية على دول في الخليج أضرارا بمنشآت طاقة رئيسية وعطلت حركة الملاحة عبر المضيق، ‌الذي ⁠يمر عبره عادة نحو 20% من تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية. وجاءت الهجمات ردا على ضربات أمريكية إسرائيلية بدأت في أواخر فبراير 2026.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية أن الحرب تسببت في توقف أكثر من 14 مليون برميل ​يوميا من إنتاج ​النفط في الشرق ⁠الأوسط، في ظل ذلك أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدِر للنفط في العالم.

المصدر: رويترز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا