مباشر

مصر.. خبير اقتصادي يكشف مصير مفاوضات صندوق النقد بعد حديث السيسي

تابعوا RT على
كشف الخبير الاقتصادي المصري مصطفى بدرة عن مصير برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري مع صندوق النقد الدولي، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة المصرية بمراجعته.

وقال الخبير الاقتصادي المصري إنه اعتبارا من غد الاثنين 21 أكتوبر حتى يوم السبت 26 منه، ستجري اجتماعات الصندوق بحضور المجموعة الاقتصادية في مصر.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على "قناة صدى البلد"، أن توجيه الرئيس السيسي اليوم، ينقل صورة المجتمع المصري، إلا أنه يحمل تأكيدا على أن الدولة ملتزمة في تسديد القروض، رغم الأوضاع السياسية.

وأشار إلى أنه لابد أن يكون هناك تفهم أساسي بعملية القروض الخاصة بالدولة المصرية، رغم أن مصر من أكثر الدول التزاما بسداد القروض، إلا أنه يجب أن يوضع في الاعتبار الأوضاع السياسية والجوسياسية في المنطقة، والأزمات التي تشهدها.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الأخذ في الاعتبار ما يحدث في المنطقة خلال التفاوض مع صندوق النقد، موضحا أنه خلال الفترة من 2016 إلى 2019 حدثت دفعة اقتصادية ساهمت في تراجع الدولار من 30 إلى 16 جنيها.

وقال إن إيرادات قناة السويس تأثرت بشكل سلبي بسبب التوترات في الشرق الأوسط، مع تأثر السياحة في مصر، وتراجعت واردات العملة الصعبة من المصريين بالخارج خلال العام الماضي.

وأكد الخبير الاقتصادي على ضرورة مبادلة جزء من الديون لاستثمارات في مصر لتخفيف الأعباء على الدولة، أو إرجاء تسديد بعض الديون لعام أو عامين، لحين استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضاف أنه سيكون هناك تغير فى إجراءات الحكومة مع صندوق النقد بعد توجيهات الرئيس، مبينا أن صندوق النقد الدولي أعلن أن معدلات النمو تنخفض عالميا.

وأوضح أن وزير الكهرباء المصري تحدث عن وجود هدر وسرقة كهرباء في مصرتقدر بـ 30 مليار جنيه، وفي مصر هناك نحو 10 ملايين "توك توك" تستهلك سولارا مدعما من الدولة بدون أن يدفع أصحابها أي ضرائب، وهو ما يحتم على الدولة استثمار تلك الموارد لتعظيم مواردها المالية.

 

المصدر: RT

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا