مباشر

Stories

49 خبر
  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية
  • إسرائيل تغزو لبنان
  • فيديوهات
  • غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

    غزة والضفة تحت النيران الإسرائيلية

  • إسرائيل تغزو لبنان

    إسرائيل تغزو لبنان

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • خارج الملعب

    خارج الملعب

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إيران ترد بهجوم صاروخي واسع على إسرائيل

    إيران ترد بهجوم صاروخي واسع على إسرائيل

  • إسرائيل تغتال حسن نصر الله

    إسرائيل تغتال حسن نصر الله

  • ستولتنبرغ يتنبأ بموعد قريب لرضوخ سلطات كييف وتقديمها تنازلات لإنهاء الحرب

    ستولتنبرغ يتنبأ بموعد قريب لرضوخ سلطات كييف وتقديمها تنازلات لإنهاء الحرب

بشراكة إماراتية.. تفاصيل أضخم مشروع استثماري في تاريخ مصر (صور + فيديو)

شهد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم الجمعة إعلان مخطط مشروع تطوير "مدينة رأس الحكمة" وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر.

بشراكة إماراتية.. تفاصيل أضخم مشروع استثماري في تاريخ مصر (صور + فيديو)
بشراكة إماراتية.. تفاصيل أضخم مشروع استثماري في تاريخ مصر

وأُعلنت يوم الجمعة تفاصيل مخطط المشروع الضخم الذي وقعت القاهرة وأبوظبي عقوده في فبراير الماضي، باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار، حيث حصلت الشركة الإماراتية "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير المشروع.

ويتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار أمريكي بحلول العام 2045، وسيضيف للناتج المحلي المصري نحو 25 مليار دولار أمريكي سنويا، كما سيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

وأعلنت الشركة القابضة (ADQ) التابعة لحكومة أبوظبي وصاحبة حقوق التطوير، تعيين مجموعة "مُدن القابضة" الإماراتية مطورا رئيسيا لمشروع "رأس الحكمة" لتعمل على تقديم مناطق جذب سياحي فريدة وتجارب وفعاليات استثنائية على مدار العام بهدف استقطاب حصة كبيرة من سوق السياحة في البحر الأبيض المتوسط.

وستضم مدينة "رأس الحكمة" التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

وتتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة.

ويركز مشروع "رأس الحكمة" في مراحله الأولى على البنية التحتية السياحية، ولدى اكتماله من المنتظر أن تحتضن المدينة نحو مليوني نسمة مع أكثر من 40 كيلومترا من المساحات الخضراء، وستضم مطارا دوليا جديدا ومحطة قطارات عالية السرعة ومناطق سكنية ومساحات مكتبية وفندقية ومرافق للتجزئة والترفيه ومرسى عالميا للقوارب واليخوت.

وسيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر الأبيض المتوسط وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية، كما ستضم رأس الحكمة منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة و5 مراس.

ومن المخطط أن يعمل المطار الدولي وشبكة المواصلات الحديثة بما فيها السكك الحديدية والقطارات على تسهيل وصول سياح من داخل مصر وخارجها.

وستسعى "مدن" القابضة إلى تطوير البنية التحتية الداعمة لمجموعة من الخدمات التجارية والمالية والتكنولوجيا إلى جانب استقطاب أبرز الأحداث الترفيهية والرياضية والثقافية.

وبعدما عُينت مطورا رئيسيا للمشروع، وقعت مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية اتفاقيات تعاون مع أول مجموعة من الشركاء والمستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة، وتضمنت هذه الاتفاقيات عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة "طاقة" لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية، وشركة "إي اند مصر" لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية، بما في ذلك شبكات الاتصال الرقمي والألياف الضوئية والجيل الخامس (5G).

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "أوراسكوم للإنشاءات" مقاولا رئيسا للأعمال التمهيدية في مجال البناء، ومع شركة "السويدي إليكتريك" لتوريد مواد البناء، إضافة إلى اتفاقية تعاون مع "مطارات أبوظبي" لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة.

وفي التطوير العقاري، وقعت اتفاقية مع شركة "كاندي إنترناشيونال" العالمية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من النطاق الدولي الواسع للشركة في مجال تطوير العقارات الفاخرة.

أما بخصوص قطاع الفنادق والضيافة، فقد جرى توقيع اتفاقية تعاون مع كل من "مونتاج إنترناشيونال" و"أكور - ينيسمور" لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة.

وتضمنت الاتفاقيات أيضا توقيع شراكة مع شركة "فالديرما" التي تعد أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الغولف.

وفي القطاع الصحي تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "برجيل القابضة" لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات، وتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة.

كما أعلنت شركة "نيو العالمية" المتخصصة في قطاع المركبات الكهربائية الذكية، إطلاقها شركة "نيو الشرق الأوسط" بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي في أبوظبي شركة "سايفن" القابضة المتخصصة في تنمية الأصول الاستثمارية في مجال تصنيع المركبات الكهربائية.

وتقع مدينة رأس الحكمة الساحلية على بعد 350 كيلومترا تقريبا في شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع وتتبع إداريا محافظة مطروح غربي مصر.

وتمتد المدينة على مساحة 44 كيلومترا من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد 4 ساعات طيران لأكثر من 400 مليون سائح خارجي.

المصدر: RT

التعليقات

"أكسيوس": إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين رغم مكوثه داخل أعمق مخبأ لحزب الله

أردوغان يحذر من "خطة إسرائيلية خبيثة" أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان

إعلام عبري: التقييم يتزايد بمقتل هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله

إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع

بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت اسرائيل منشآت إيران النووية

غالانت: اغتلنا نصر الله وفي جعبتنا مفاجآت أخرى

مجلس الأمن القومي التركي يصدر بيانا عقب اجتماع ترأسه أردوغان

السيسي يوجه رسالة أمام قيادات الجيش المصري في ظل "لحظات تاريخية بالمنطقة"

بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية